[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

الفلكي اليمني الشوافي يؤكد حدوث اقتران خامس للقمر بالثريا خلال هذا العام

أكد الفلكي عدنان الشوافي حدوث اقتران القمر بالثريا للمرة الخامسة خلال هذا العام في الخامس من جمادي الآخرة الموافق 4 مارس .

وأوضح الشوافي في تصريح نقلته وكالة الأنباء الرسمية سبأ التي يديرها الحوثيون، أن كوكبة الثريا ستظهر كاملة للراصد في السواحل الشرقية لمدينة الغيظة الساعة 10:04 سابقة لشروق القمر بنحو 13 دقيقة، وسيبلغ الاقتران ذروته في الصباح الباكر في اليوم ذاته تحت الأفق ما يمثل بداية شهر السبع، وهو عبارة عن شهر قِرَاني ستكون نهايته هذا العام في 30 مارس ، وعرف قديما بشهر السبع لأن القِرَان يكون في الليلة السابعة بحساب الليالي وفقا للتقويم الهجري المجدول.

وذكر أنه سيتخلل هذا الشهر أسبوع ليالي العجوز المعروف عند اليمنيين والعرب والذي يبدأ من تاريخ 11 مارس حتى 17 مارس.. متوقعا انخفاض معدل درجة الحرارة الصغرى في ليالي العجوز من هذا العام مقارنة مع بداية شهر السبع بمقدار 2 أو 3 درجات مئوية في المرتفعات الوسطى وبمقدار 4 إلى 5 درجات في البقاع والمحافظات الساحلية الغربية للبلاد .

وأشار إلى أن معدل درجة الحرارة العظمى في النهار تكون أكبر من معدلها بداية شهر السبع حيث المتوقع أن تسود في النهار الرياح الشرقية والجنوبية الشرقية الدافئة بينما في الليل تسود الرياح الشمالية والشمالية الغربية الباردة، فيكون برد هذه الليالي أكثر تأثيرا للعاملين في الأماكن المكشوفة أثناء الليل .

وتوقع الفلكي الشوافي أن الأمطار ستبلغ ذروتها خلال الثلاثة الأيام الأخيرة من اسبوع ليالي العجوز وأن تعم معظم محافظات الجمهورية، مع توقع أن تكون غزيرة هذا العام.

وأضاف: "ستكون ذروة شدة الأمطار في أيام العجوز على منتصف الجزيرة العربية على الحزام الواقع بين دائرتي عرض 22 و 25 خاصة المناطق الشرقية والوسطى بحيث تتجاوز معدل العام الماضي خلال شهر مارس بفارق كبير ، كما نتوقع اضطراب شديد للطقس كمنخفض جوي تسبقه عاصفة رملية، كما تنشط العواصف الرملية خلال الثلاثة الأيام الاخيرة من شهر مارس، تزامنا مع هطول أمطار متفرقة على اليمن ".

كما بين الفلكي الشوافي أن المزارع اليمني كان يستبشر الخير بشهر السبع ويعتبره مؤشر لعودة المياه إلى الآبار ومؤشر عن موسم العام.

زر الذهاب إلى الأعلى