[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

الأمم المتحدة توزع مساعدات طبية في تعز

أعلنت منظمة الصحة العالمية انها تمكنت اليوم السبت، من توزيع ثمانية اطنان من المساعدات الطبية على مستشفيات تعز، ثالث كبرى مدن اليمن والتي يحاصرها الحوثيون جزئيا منذ نحو عامين.

وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة، بحسب وكالة فرانس برس، في بيان "انها المرة الاولى منذ بدء النزاع" التي تتمكن فيها من "توزيع مسلتزمات طبية حيوية عبر خط الجبهة".

وصرح المتحدث باسم منظمة الصحة طارق يساريفيتش "وصلت الشاحنة إلى تعز بالامس. وتم اليوم توزيع الادوية والمستلزمات الطبية على المستشفيات".

وتابع "هذه المرة الاولى التي تفاوض فيها منظمة الصحة ومركز تنسيق الانشطة الانسانية للامم المتحدة لاتاحة دخول تعز من الطريق المباشرة اليها" حيث يحتاج اكثر من 350 الف شخص إلى مساعدات طبية عاجلة.

كما أوضح "نجحنا في الحصول على جميع التصاريح وعبور الحواجز الامنية" مضيفا ان منظمة الصحة عجزت من قبل عن نقل مساعدات إلى المدينة إلا عبر "طرقات فرعية".

تدور الحرب في اليمن بين القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي ومتمردين حوثيين وحلفائهم من انصار الرئيس الاسبق علي عبد الله صالح. واوقع النزاع في عامين اكثر من 7500 قتيل و40 الف جريح، بحسب اوبريان.

وتفاقم النزاع مع بدء تحالف تقوده السعودية في آذار/مارس 2015 حملة عسكرية لطرد الحوثيين المدعومين من إيران، الذين سيطروا على صنعاء ومناطق اخرى من البلاد مع نهاية 2014 وبداية 2015.

واوضح يساريفيتش بعد عودته إلى اليمن ان الوضع الانساني في هذا البلد "اسوا" من الوضع في سوريا. وقال "الناس جائعون، هناك سوء تغذية، المستشفيات محرومة من الكهرباء والوقود، الموظفون لا يتقاضون الرواتب".

زر الذهاب إلى الأعلى