[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

ترمب يوقع أمراً تنفيذياً جديداً حول الهجرة لـ6 دول بينها اليمن

أعلن البيت الأبيض، الإثنين، أن الرئيس الأميركي دونالدترمب وقّع أمراً تنفيذياً جديداً حول الهجرة يستثني العراقيين من حظرالسفر فيما يستمر اليمن وخمس دول أخرى.

ونقلت وكالات أنباء ووسائل إعلامية، عن مصادر من البيت الأبيض إن قرار حظر السفر الجديد صدر في شكل أمر تنفيذي وشمل مواطني 6 دول لمدة 90 يوما.

ولا يشمل أمر ترمب الجديد حول الهجرة حملة التأشيرات أو حملة البطاقات الخضراء.

‏وأعلن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في مؤتمر صحافي أن "الخارجية ستشرف على وضع القرار الجديد موضع التنفيذ".

وقال وزيرالعدل الأميركي جيف سيشنز إن "الأمر الجديد يوفر فرصة للتدقيق في الأشخاص الراغبين بدخول البلاد".

وشدد وزير الأمن الداخلي الأميركي جون كيلي أن الأمر التنفيذي الجديد "سيجعل بلادنا أكثر أمنا".

وأشار إلى أن "الأمر التنفيذي لا يتعارض مع القوانين السارية الخاصة بالدخول إلى الولايات المتحدة"، موضحاً أنه "لا يمكن التهاون في متطلبات حماية الأمن القومي".

وذكر مسؤول في البيت الأبيض أن العراق حذف من قائمة الدول الواردة في الأمر التنفيذي الأول الصادر في 27 يناير/ كانون الثاني لأن الحكومة العراقية فرضت إجراءات فحص جديدة مثل زيادة الرقابة على تأشيرات السفر وتبادل البيانات، وبسبب تعاونها مع الولايات المتحدة في سبيل مكافحة متشددي تنظيم داعش.

والدول التي فرض الأمر الجديد حظر السفر على مواطنيها إلى الولايات المتحدة هي: إيران و الصومال و ليبيا و سوريا و السودان و اليمن. العراق يرحب بقرار ترمب ومن جانبه، رحب العراق الاثنين بقرار الرئيس الأميركي ترمب شطبه من قائمة الدول التي يحظر على رعاياها دخول الولايات المتحدة، باعتباره "خطوة هامة" في الاتجاه الصحيح.

وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية أحمد جمال في بيان إن وزارة الخارجية "تعبر عن عميق ارتياحها للقرار التنفيذي الصادر عن الرئيس الأميركي والذي تضمن استثناء العراقيين من حظر السفر إلى الولايات المتحدة الأميركية، وتعده خطوة هامة في الاتجاه الصحيح".

زر الذهاب إلى الأعلى