[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

القيادات الشابة والأمم المتحدة للمرأة تكرمان خمس نساء لـ"صنع السلام".. صور

كرمت مؤسسة تنمية القيادات الشابة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، في اليمن، اليوم 5 من النساء الفاعلات في بناء السلام" بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

وفي حفل التكريم الذي أقيم تحت شعار (تعرف عليها) استعرضت المدير العام للمؤسسة صفاء راوية معايير اختيار المكرمات ممن أسهمن في بناء السلام وكانت لهن بصمات كبيرة واضحة في إحلال الأمن والسلام في محافظاتهن.

وأشارت إلى أن مؤسسة تنمية القيادات الشابة تسعى من خلال برامجها وأنشطتها إلى تسليط الضوء على النساء القياديات وإبراز إنجازاتهن وأعمالهن في المجالات التنموية المختلفة سواء اقتصادياً، اجتماعياً أو سياسياً.

فيما أكدت رئيسة مجلس إدارة مؤسسة تنمية القيادات الشابة الدكتورة انطلاق محمد عبد الملك أن النساء في اليمن يعملن جاهدات في كل مجالات التنمية والآن يعملن في السلام، منوهة إلى أن هناك إغفال كبير للمرأة على المستوى السياسي وصناعة القرار بالرغم من جهودها الحثيثة في عمليات السلام والإغاثة والأنشطة الثقافية والاجتماعية وخلق السلام الاجتماعي.

وأشارت إلى أن تمثيل النساء على مستوى صناعة القرار والمفاوضات الرسمية مازال متواضعاً، وطالبت الأمم المتحدة بمزيد من الضغط لإشراك المرأة في عمليات السلام من أجل سلام دائم لا من أجل حق ينتزع من النخب السياسية.

وشددت على أهمية مشاركة النساء في صنع السلام قائلة : " لن يكون هناك سلام شامل ولن تكون هناك ديمقراطية حقيقية مالم تشارك فيها المرأة، يجب أن نفكر في مشاركة النساء في صنع السلام مشاركة جادة للوصول إلى سلام دائم من أجل مستقبل اليمن".

وتابعت الدكتورة انطلاق قائلة: " المرأة مشاركة في صنع السلام ولكن لم تؤخذ كصانعة قرار لذلك لم نصل إلى سلام، نتمنى أن نشارك في السلام من أجل سلام دائم .. من أجل أبنائنا وأحفادنا ، إذا كانت حياتنا صعبة اليوم فلنتخيل المستقبل .. مستقبل أطفالنا .. مستقبلهم في خطر .. مستقبلهم مهدد".

واستعرضت برامج وأنشطة المؤسسة الهادفة إلى صنع السلام في المجتمع حيث تبنت تأهيل قيادات شبابية من خلال برنامج إشراك الشباب ( ذكوراً وإناثاً ) في المجتمع المدني تحت شعار " من الصراع إلى التنمية " في محافظتي مأرب وشبوة وبرنامج " تنمية نحو السلام " في صنعاء وعدن وتعز لتعزيز دور الشباب في عملية السلام ، وكذا برنامج " إشراك الشباب من أجل يمن مستقر " في محافظتي عدن ولحج الذي ركز على بناء الثقة بين الشباب وصناع القرار وفتح قنوات للحوار فيما بينهم وعرض قضاياهم واحتياجاتهم ليكونوا جزءاً من صناعة القرار .

وبينت أنه تم تنفيذ برنامج " شباب من أجل حقوق الإنسان " الذي استهدف الشباب من جميع محافظات الجمهورية وتعريفهم بقوانين حقوق الإنسان وتأهيلهم لحماية الضعفاء في مناطقهم، فضلاً عن مشاركة متطوعي المؤسسة في مؤتمر الحوار الوطني الذين شكلوا رافداً كبيراً ولعبوا دوراً مهماً في الحوار.

ونوّهت إلى أن المؤسسة نفذت برنامج " الكاميرا صوت الشباب " الذي سلط الضوء على دور النساء في إحلال السلام من خلال الأفلام الوثائقية ، كما تنفذ حالياً برنامج " النساء في السياسة " الهادف إلى تعزيز الدور القيادي للنساء اليمنيات في المشاركة السياسية ورفع مستوى الوعي والحد من الصورة النمطية السلبية للمرأة في السياسة.

وأعربت عن التهنئة لمديرة المؤسسة صفاء راوية التي تم تكريمها من قبل المركز الدولي لحقوق الإنسان " ايكوتاس " في كندا ضمن ثمان نساء في العالم في عملية بناء السلام وتمكين النساء.

من جانبها أعربت مسئولة البرامج في هيئة الأمم المتحدة للمرأة بشرى إسحاق عن التقدير للنساء والفتيات اليمنيات لمواجهتهن هذه الأوقات العصيبة وتضحياتهن في سبيل بناء وتحقيق السلام في اليمن.

وقالت: " إن المرأة اليمنية هي صانعة السلام والمعطى الأبرز في بلوغ التحول الديمقراطي المنشود وانتقال البلاد إلى مراحل متقدمة في التنمية والتطوير من خلال النضال من أجل السلام وتحقيق الأمن والاستقرار".

وأوضحت أن مكتب هيئة الأمم المتحدة في اليمن يعمل نحو دعم برنامج صندوق دعم المساواة بين الجنسين التابع للهيئة بالشراكة مع مؤسسة تنمية القيادات الشابة لتعزيز دور المرأة ومشاركتها في الحياة السياسية .

وأكدت ضرورة تحقيق شراكة أكبر للمرأة في عمليات صنع واتخاذ القرار، مشيرة إلى أن الأمم المتحدة تعمل من خلال أحد برامجها على تمكين النساء في اليمن للمشاركة بشكل فاعل في بناء السلام وتفعيل دورهن في مراكز اتخاذ القرار.

ولفتت مسئولة البرامج في هيئة الأمم المتحدة للمرأة إلى تحقيق نتائج ملموسة نحو دمج النساء اليمنيات في مسارات السلام، وإيصال صوت المرأة في القضايا المطروحة ضمن إطار جهود التسوية السياسية السلمية.

وأشارت إلى أن اليوم العالمي للمرأة فرصة للنساء اليمنيات للتعبير عن طموحاتهن السياسية والاقتصادية والاجتماعية للمساهمة في إعادة بناء الوطن وتحقيق مستقبل أفضل تتبوأ فيه المرأة المكانة التي تليق بها كشريكة فاعلة في الحياة.

تخلل الحفل لوحة شبابية بعنوان "شكراً صانعات السلام" وعرض كليب ( اليمن ملك الجميع) للفنان عمار الشيخ من إنتاج مؤسسة تنمية القيادات الشابة.

عقب ذلك تم تكريم النساء الخمس وهن: أمل المخلافي، سمية الحسام، فاطمة الكور، نسيبة سقاف، هناء مقبل وعرض دورهن وجهودهن في صنع السلام وحل النزاعات المؤثرة على التنمية في مجتمعاتهن المحلية ودعم العملية السياسية وتعزيز مبادئ التسامح والتعايش في أوساط المجتمع في مناطقهن بمحافظات ريمة، حجة، أبين، لحج وصنعاء.

زر الذهاب إلى الأعلى