[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

وقفة لاتحاد نساء اليمن في صنعاء تندد بالحصار وتطالب بوقف الحرب

نظم اتحاد نساء اليمن اليوم وقفة أمام مقر الأمم المتحدة في صنعاء للمطالبة بكسر الحصار، ودعا لوقف "الحروب العبثية"، كما وصفها ونبذ الصراعات.
وفي الوقفة جرى قراءة بيان صادر من اتحاد نساء اليمن، جاء فيه أن هذه المناسبة العظيمة والهامة علي المرأة اليمنية في هذا اليوم، تأتي، وهي تعيش حياة معنقة من اثر استمرار الصرعات والحروب والحصار دون وضع حلول أو توصل إلي إيقاف الحرب حيث أصبح المواطن دون امن واستقرار.
وقال اتحاد نساء اليمن، في البيان، إنه ينظر بقلق للوضع الأمني الراهن والمتدهور على الساحة اليمنية والذي يستنزف خيرة أبنائه وبناته ، ولا يفرق بين كبير وصغير .
وأضاف أن اتحاد نساء اليمن يستنكر وحشية هذه االحروب والاعمال الاجرامية التي تنتهك حقوق الانسان،و يجدد دعوته للقوى السياسية والاجتماعية والثقافية ومنظمات المجتمع المدني للوقوف صفاً واحدا لنبذ الصراعات والعمل بموجب مخرجات الحوار الوطني الشامل ونشر ثقافة السلام والمحبة والتعاون بما يضمن أمن وسلامة اليمن، وقال "نأمل كنساء أن يعزز دور النساء في وقف الصراعات والأعمال القتالية كمدخل لبناء السلام في اليمن.
واعتبر الاتحاد أن المجتمع الدولي لم يتحرك بشكل جاد لوقف الحرب والحصار المرافق لها، وحماية السكان المدنيين في اليمن وفاء بالتزاماته وفقاً لنص المادتين (1-146) من اتفاقية جنيف الرابعة.
واتهم البيان، التحالف بانتهاكات، وقال إن أعداد الضحايا للحرب في اليمن تزداد يوماً عن يوم، وإن نساء اليمن يتابعن باهتمام بالغ التصعيد العسكري في مختلف المحافظات وما يتعرض له النساء والاطفال والشيوخ والشباب والنساء اكثر ضررا من الحروب والصراعات القائمة ويطالبن فيه بوقف نزيف الدم ورفع الحصار ويطالبن المنظمات المحلية والدولية بالوقوف مع الشعب اليمني تجاه ما يستهدفه، وكذا والمساس بحياة المواطن اليمني وانتشار المجاعة والأمراض والأوبئة مما ينذر بكارثة انسانية تجتاح الشعب اليمني برمته.
وناشدت المشاركات في الوقفة المنظمات الدولية والإقليمية المساعدة برفع الحصار، وتقديم المتطلبات الغذائية والدوائية، وختم البيان أن "ان ما يقدر بنحو 21.2 مليون شخص (82 في المائة من اجمالي السكان) هم في حاجة ملحة إلى المساعدة الإنسانية. ويتضمن 14.4 مليون شخص غير قادر على تلبية احتياجاتهم الغذائية، 19.4 مليون الذين يفتقرون إلى المياه النظيفة والصرف الصحي، و14.1 مليون دون رعاية صحية كافية، و2.7 مليون شخص على الأقل نزحوا من منازلهم اما داخل اليمن أو إلى البلدان المجاورة.
وفي نهاية الوقفة تم تسليم رسالة إلى الامين العام للأمم المتحدة تحوي مطالب النساء من المنظمة الاممية واهمها فك الحصار المفروض عن اليمن .

زر الذهاب إلى الأعلى