[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

لجنة التحقيق: رصد وتوثيق 490 انتهاكاً في اليمن خلال يناير وفبراير

أعلنت الجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان،رصد وتوثيق عدد 490 انتهاك ارتكبت بحق المدنيين في جميع محافظات الجمهورية اليمن، خلال شهري يناير وفبراير.

جاء هذا في المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة الوطنية،صباح اليوم في مدينة تعز وتم فيه قراءة البيان الشهري حول وقائع الانتهاكات التي رصدها فريق اللجنة خلال يناير وفبراير من العام الحالي 2017.

وأوضحت الناطقة باسم اللجنة، إشراق المقطري أن هذه الانتهاكات " وقعت في أوقات مختلفة من الأعوام 2015 و2016 وتضمنت تهجير 186 أسرة، و57 واقعة قتل خارج نطاق القانون، وسقوط 29 ضحية زرع ألغام فردية، إضافة إلى 3 وقائع لحوادث زرع ألغام مضادة للدبابات قتل فيها 30 مدني في أبين والضالع ولحج , كما تضمنت أعمال الرصد 63 واقعة اعتقال وإخفاء قسري، و12 حالة تجنيد أطفال، وتفجير 22 منزل".

وأضافت: " كما تم رصد وتوثيق وقائع مختلفة لاستهداف المدنيين سقط فيها 543 قتيل بينهم 13 امرأة و6 أطفال وإصابة 67 مدني آخرين بينهم 10 أطفال و5 نساء، إضافة إلى رصد وتوثيق وقائع أحداث 2011 من بينها الاعتداء على المتظاهرين في جولة كنتاكي، وحي القاع، وبنك الدم في صنعاء، وكذا الاعتداء على المعتصمين بمحافظة مأرب".

وذكرت إشراق أن اللجنة أنهت التحقيق في 309 واقعة انتهاك حدثت في عدد من محافظات الجمهورية من بينها وقائع استهداف المدنيين والتهجير القسري وزرع الألغام التي حدثت للمدنيين في عدن ولحج والضالع في العام 2015.

وقال بيان اللجنة أن الساحة اليمنية شهدت خلال فبراير ويناير 2017 العديد من الحوادث المؤلمة بحق المدنيين في الأحياء السكنية داخل المحافظات التي تشهد نزاع مسلح غير دولي كمحافظات: (تعز، البيضاء، ومأرب)؛ مشيرا إلى سقوط مدنيين بحادثة طيارة من دون طيار في قرية "يكلى" بمنطقة "قيفة" التابعة لمحافظة البيضاء نهاية يناير، ومقتل مدنيين في عزلة "شراع" بمديرية أرحب بصنعاء منتصف فبراير الماضي بسبب قصف الطيران.

وتحدثت البيان عن استمرار الطائرات الأمريكية باستهداف عدد من القرى والمواقع في محافظات البيضاء وأبين مخلفة أضرار في الكثير من الأبرياء, إضافة إلى عمليات ممارسات التهجير القسري التي شردت أكثر من 450 أسرة من مديرية جبل حبشي بمحافظة تعز. وعقد المؤتمر الصحفي للجنة في تعز بالتزامن مع يوم المرأة العالمي وتم فيه أيضا استعرض الانتهاكات التي طالت النساء في اليمن منذ 2011 وحتى الآن ووثقتها اللجنة الوطنية للتحقيق.

وعلى هامش المؤتمر عقدت جلسة استماع مفتوحة لعدد من النساء ضحايا الحرب في مديريات جبل حبشي وصبر الموادم والمظفر وصالة والقاهرة والمواسط، وهؤلاء النساء من المهجرات قسريا والجريحات واللاتي فقدن أطفالهن ومنازلهن، وقدمن شرحا مفصلا لمنهجية الاستهداف لحياتهن وكرامتهن وأطفالهن وأمنهن.

زر الذهاب إلى الأعلى