[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

بعد شموله اليمن.. منظمات حقوقية تطعن بقرار ترامب المعدل حول الهجرة

أعلنت منظمات للدفاع عن الحقوق المدنية واللاجئين الجمعة أنها تقدمت بطعن إلى القضاء ضد مرسوم الرئيس دونالد ترامب بشأن الهجرة، والذي شمل ست دول بينها اليمن.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أصدر في 6 مارس/آذار الجاري نسخة معدلة من مرسومه الخاص بالهجرة الذي أثار جدلا كبيرا في الولايات المتحدة والعالم قبل أن يعلق القضاء العمل به، وشطب اسم العراق من بين أسماء الدول التي يمنع المرسوم دخول مواطنيها للأراضي الأمريكية، كما يستثني حملة التأشيرات والإقامات.

وقال عمر جودت المسؤول في "منظمة الدفاع عن الحقوق المدنية" التي تتمتع بنفوذ كبير، في بيان، وفقاً لوكالة فرانس براس، أعلن عن التقدم بالطعن إن "التعديل الشكلي لحظر دخول المسلمين لا يحل المشكلة الأساسية وهي أن الدستور وقوانينا تمنع التمييز الديني".

وتابع "بقدر ما يتقدم ترامب على هذا الطريق يظهر أنه ينتهك هذه القاعدة الأساسية".

وقدمت الطعن في المرسوم الجديد حول الهجرة "منظمة الدفاع عن الحقوق المدنية" و"المركز الوطني لقانون الهجرة" باسم "منظمات الدفاع عن حقوق اللاجئين ومساعدتهم" (اتش آي ايه اس)، و"المشروع الدولي لمساعدة اللاجئين" وكذلك عدد من الأفراد "بينهم مواطنين أمريكيين أثر عليهم المرسوم"، وفق ذات البيان.

واعتبرت هذه المنظمات في طلب الطعن أن المرسوم الجديد مثل المرسوم السابق "ينبع من شعور معاد للمسلمين وينطوي على تمييز واضح على أساس الأصول الوطنية".

وبدأت العديد من الولايات الأمريكية معركة قضائية موازية ضد هذا المرسوم الجديد الذي سيدخل حيز التنفيذ في 16 آذار/مارس وسيمنع مؤقتا مواطني ست دول إسلامية في العالم (إيران وليبيا وسوريا والصومال واليمن والسودان) من دخول الأراضي الأمريكية.

زر الذهاب إلى الأعلى