[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

مسؤولة إغاثة أممية تصل اليمن وسط تحذيرات من مجاعة محتملة

بدأت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، إرثارين كازين، أمس السبت، زيارة إلى اليمن، بالتزامن مع تحذيرات أممية من مجاعة محتملة في البلاد.

وبحسب وكالة الأناضول للأنباء، تقوم كازين خلال زيارتها التي تستمر 3 أيام، بزيارة المناطق المهددة بالمجاعة، سواء كانت خاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية، أو سيطرة جماعة "أنصار الله (الحوثي)".

واستهلت المسؤولة الدولية برنامجها بزيارة عدن العاصمة المؤقتة للبلاد، والتقت رئيس الحكومة أحمد عبيد بن دغر، وناقشت معه "آليات إيصال المساعدات الغذائية إلى جميع المحافظات دون استثناء"، وفقا لوكالة سبأ التابعة للحكومة.

وتأتي الزيارة وسط تحذيرات أممية من إغلاق ميناء الحديدة غربي اليمن، الذي يُعتمد عليه في استقبال 70% من واردات الغذاء.

ومن المقرر أن تنتقل المسؤولة الدولية اليوم الأحد، إلى صنعاء للقاء المسؤولين في "حكومة الحوثي" غير المعترف بها دولياً، وزيارة مناطق توزيع المساعدات الغذائية للمتضررين من الحرب.

ويعيش اليمن أوضاعاً إنسانية صعبة، مع تسبب الحرب المستمرة منذ عامين، في وصول ثلثي السكان إلى ما دون خط الفقر، واحتياج أكثر من 18 مليون نسمة، إلى المساعدات.

وقبل يومين، قال برنامج الأغذية العالمي إن "اليمن يمثل حاليا أكبر حالة طوارئ لإنعدام الأمن الغذائي في العالم، مع انعدام الغذاء عن ثلثي السكان".

وتشير النتائج الأولية للتقييم الطارئ للأمن الغذائي والتغذية في اليمن إلى أن عدد الأشخاص الذين يعانون انعدام الأمن الغذائي قد قفز بمقدار 3 ملايين خلال الأشهر الـ7 الماضية.

وحسب البرنامج، فإنه "إذا لم يتم تأمين الأموال بصورة عاجلة في الوقت المناسب، سوف تنفد المخزونات الغذائية خلال أبريل/نيسان المقبل".

زر الذهاب إلى الأعلى