[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

اجتماع خماسي في لندن يناقش مقترحات خطة السلام اليمنية بحضور ولد الشيخ

تستضيف العاصمة البريطانية لندن، اليوم الإثنين، اجتماعاً خماسياً يضم ممثلين عن خمس دول للتباحث في تعديلات مقترحة حول الخطة الأممية لحل سلمي في اليمن.

وأكد مصدر في مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، بحسب صحيفة "العربي الجديد" اللندنية، أنّ الاجتماع يُعقد اليوم في لندن، بحضور ممثلين عن خمس دول، أو ما وصفها ب"الخماسية"، وتضم الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا والسعودية والإمارات، وعُمان.ومن المتوقع، بحسب الصحيفة، أن يناقش الاجتماع إقرار تعديلات على خارطة الطريق المقترحة أممياً لحل سلمي في اليمن، بحضور المبعوث الأممي، الذي سيعود لاحقاً إلى المنطقة لطرح الخطة على الأطراف اليمنية.

وكان آخر اجتماع عقدته اللجنة في 16 فبراير/شباط المنصرم في ألمانيا، بحضور كل من وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، ونظيره البريطاني، بوريس جونسون، والسعودي عادل الجبير، والإماراتي عبدالله بن زايد، والعُماني يوسف بن علوي.

وتألفت اللجنة الرباعية في مايو/أيار العام الماضي، وعقدت أول اجتماعاتها في لندن، ومنذ ديسمبر/كانون الأول الماضي انضمت عُمان لاجتماعات الرباعية لتصبح لجنة خماسية، تشارك فيها مسقط، التي تتمتع بعلاقات جيدة مع جماعة "أنصار الله" (الحوثيون) وحلفائها في حزب "المؤتمر الشعبي" الذي يترأسه الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

 

زر الذهاب إلى الأعلى