[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

الفلكي اليمني الشوافي: 20 مارس بداية الاعتدال الربيعي للنصف الشمالي من الكرة الأرضية

كشف الفلكي اليمني عدنان الشوافي أنه في 20 مارس الساعة 1:29 ظهرا بتوقيت صنعاء تتعامد الشمس على خط الاستواء ويحدث الاعتدال الربيعي معلنا بداية فصل الربيع للنصف الشمالي من الكرة الأرضية منها اليمن.

وقال الفلكي الشوافي في تصريح نقلته وكالة الأنباء (سبأ) التي يديرها الحوثيون، إنه في الوقت نفسه يكون بداية فصل الخريف للنصف الجنوبي من الكرة الارضية ، وتكون حينها الشمس على مسافة نحو (148.988) مليون كيلو متر من الأرض ويكون توزيع أشعة الشمس متساوي على نصفي الكرة الارضية".

وأوضح أن الشمس يوم 20 مارس من هذا العام سوف تشرق على مدينة صنعاء الساعة (6:07:25) صباحا من الزاوية السمتية 90درجة وتغرب الساعة (6:14:07) في زاوية سمتية 270 درجة، ويكون طول النهار (12:06:42)، .. مشيراً إلى أن ما هو شائع عن تساوي الليل والنهار يوم الاعتدال ليس صحيح تماما، ويرجع ذلك لعدة عوامل فلكية منها طول اليوم من منظور نجمي (دورة كاملة حول محورها) هو 23 ساعة و56 دقيقة و4 ثانية، ومن منظور شمسي هو 24 ساعة.

ولفت إلى أن فصل الربيع سوف ينتهي في النصف الشمالي للكرة الأرضية بحدوث الانقلاب الصيفي عندما تتعامد الشمس على مدار السرطان ويكون ذلك هذا العام الساعة 7:24 صباحا بتوقيت صنعاء بتاريخ 21 يونيو 2017م.

وذكر الفلكي عدنان الشوافي ان سماء اليمن سوف تشهد زخات شهب إيتا الدلو (الدلويات) التي تحظى كل عام بمتابعة هواة الفلك وعشاق السماء .. متوقعا أن تكون ذروتها في يومي 5، 6 من شهر مايو القادم .. مبيناً ان ظهورها يكون في اتجاه الشرق وتحديدا اتجاه نجمة ايتا في برج الدلو.

وقال " للمتابع من مدينة صنعاء أن يكون أفضل وقت لمشاهدة زخات الشهب من الساعة 2:30 إلى 3:30 قبل طلوع الفجر حيث تكون نجمة ايتا قد ارتفعت من 10 إلى 25 درجة فوق الافق، وسوف تكون السماء مظلمة لأن القمر يغرب قبل ذلك الوقت خلال أيام الذروة".

زر الذهاب إلى الأعلى