[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

مفوضية اللاجئين تدعو للتحقيق في مقتل لاجئين قبالة سواحل الحديدة في اليمن

جددت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، إدانتها لمقتل 42 شخصا، بمن فيهم لاجئون، عندما تعرض قارب يحمل نحو 145 راكبا - منهم نساء وأطفال - لإطلاق نار قرب الحديدة قبالة الساحل الغربي في اليمن، ودعت المفوضية إلى إجراء تحقيق على نحو مناسب لضمان المساءلة ومنع تكرار الحادث.

وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي إن أكثر من أربعين شخصا فقدوا حياتهم في هذا الهجوم غير المبرر على المدنيين العزل الفارين من العنف والصراع. وأضاف، في تصريحات صحفية رصدها "نشوان نيوز"، أن هناك العديد من علامات الاستفهام حول ملابسات هذا الحادث المروع.

ودعا جميع أطراف النزاع إلى إجراء تحقيقات مناسبة لضمان المساءلة ومنع تكرار هذا الحادث. وفي حين أن الظروف المحيطة بهجوم يوم الخميس لا تزال غامضة، (حسب المصدر) إلا أنه وفقا للقانون الدولي، يحظر مهاجمة المدنيين، كما يتعين على الأطراف المتحاربة بذل أقصى جهدها لحمايتهم.

وأضاف غراندي أن المدنيين يتحملون عواقب الصراع والأزمة الإنسانية في اليمن على نحو غير متناسب. وشدد على الحاجة إلى تحقيق السلام على نحو عاجل في اليمن أكثر من أي وقت مضى. وقال إن الحل السياسي السلمي هو الوحيد الكفيل بوضع حد للمعاناة الحالية والبؤس.

ويقوم موظفو المفوضية على الأرض بتقديم الدعم لأسر الضحايا والناجين من الهجوم.

زر الذهاب إلى الأعلى