[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

هذا ما جاء في بيان اجتماع الوزاري الخليجي حول اليمن

دعا وزراء خارجية مجلس التعاون لدول الخليج العربية اليوم إلى استئناف المفاوضات في اليمن وفقاً للمرجعيات ومقترحات الأمم المتحدة لحل سلمي.

جاء ذلك في البيان الذي صدر عقب الاجتماع المجلس الوزاري لمجلس التعاون بدورته الـ142 في الأمانة العامة بمدينة الرياض، أكد المجلس الوزاري على مواقف وقرارات مجلس التعاون الثابتة بشأن الازمة في اليمن، ورحب بصدور قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2342 بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، والذي أكد على المرجعيات الأساسية الوطنية والاقليمية والدولية للتوصل إلى حل سياسي للأزمة.

ونوه المجلس الوزاري، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية، باجتماع اللجنة الرباعية ، بمشاركة سلطنة عمان، بشأن اليمن الذي عقد في بون بتاريخ 16 فبراير 2017م ، مطالباً جماعة الحوثي وصالح أن يلتزموا بشكل واضح بالسلام، واستئناف المشاورات برعاية الأمم المتحدة، وفقاً للمرجعيات المتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وقرار مجلس الأمن 2216، و الإطار الذي قدمه المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الذي يتضمن التدابير الأمنية والسياسية لإنهاء الأزمة.

وأدان المجلس الوزاري ما قال إنه "قيام جماعة الحوثي وصالح باستهداف المراكز السكانية في المملكة العربية السعودية واليمن بالصواريخ الباليستية، وقصف مقر لجنة التهدئة والتنسيق التابع للأمم المتحدة في ظهران الجنوب بالمملكة العربية السعودية، وأكد المجلس على ضرورة الحفاظ على سلامة الملاحة الدولية في باب المندب وعلى مصالح الدول المطلة على البحر الأحمر وتدفق المساعدات الانسانية إلى اليمن". حد تعبير البيان.

زر الذهاب إلى الأعلى