[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
علوم و تكنولوجيا

أبل تطور تقنية لمتابعة مرض السكري

تطور شركة أبل العملاقة للمعلوماتية منذ سنوات وفي سرية تامة، تقنية تهدف إلى تسهيل إمكانية متابعة مرض السكري عبر مجسات على ما ذكرت محطة "سي إن بي سي" التلفزيونية الأمريكية.

وقالت المحطة التي أكدت أنها تستند إلى ثلاثة مصادر من دون ذكر اسمها، إن المشروع يندرج في إطار فكرة أطلقها مؤسس شركة أبل الراحل ستيف جوبز الذي كان يدرس إمكانية استخدام بعض الأجهزة مثل ساعة موصولة لقياس بعض المؤشرات الجسدية مثل السكري.

وحسب وكالة فرانس برس، من شأن هذه التقنية السماح لمريض السكري التحقق بشكل متواصل من نسبة السكري في دمه ويتجنب أن يوخز إصبعه لاستخراج قطرة دم في كل مرة.

وقالت محطة "سي ان بي سي" إن المشروع انطلق قبل أكثر من خمس سنوات وبات في مرحلة متقدمة تسمح لأبل باجراء تجارب جدوى. وقد توفي جوبز في العام 2011.

ويبدو أن للمشروع فريقاً خاصاً يضم نحو ثلاثين شخصاً يعمل من مكاتب على بعد كيلومترات من مقر المجموعة في كوبيرتينو (كاليفورنيا).

وهذه التقنية التي تستند على ما يبدو على مجسات بصرية وتعمل خصوصاً على ساعات "أبل ووتش" التي اطلقت العام 2015، ستجعل أبل تدخل مباشرة في مجال تخوضه "غوغل" منذ سنوات.

وأطلقت "ألفابت" الشركة الام لغوغل العام 2016 شراكة مع مختبرات "سانوفي" الفرنسية لتصميم أجهزة موصولة لمتابعة مرض السكري على أن تطرح أولى السلع في غضون سنتين أو ثلاث سنوات.

زر الذهاب إلى الأعلى