[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
علوم و تكنولوجيا

ثغرة أمنية بالشبكة اللاسلكية تهدد أجهزة أندرويد

ذكرت مجلة "بي سي فيلت" الألمانية أن هناك نسبة كبيرة من الأجهزة الجوالة المزودة بنظام أندرويد عرضة لهجمات القرصنة الإلكترونية عن طريق شبكة WLAN اللاسلكية، وهو ما قد يؤدي إلى السيطرة على الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية أو الأجهزة الأخرى المزودة بنظام تشغيل غوغل.

وحسب وكالة الانباء الألمانية، يرجع سبب ذلك إلى وجود ثغرة أمنية في وحدات WLAN من إنتاج شركة Broadcom، ويتم استخدام هذه الوحدات في منتجات الكثير من شركات الإلكترونيات الأخرى، كما أن هذه الوحدات مركبة أيضاً في الأجهزة الجوالة المزودة بنظام تشغيل أبل "آي أو إس"، غير أن الشركة الأمريكية استجابت لهذه الثغرة الأمنية وقامت بإطلاق التحديث "آي أو إس 10.3.1" لحل هذه المشكلة.

وقد تم اكتشاف هذه الثغرة الأمنية بواسطة فريق أمان غوغل Project Zero، وأكد الباحثون أنه يمكن تنفيذ أكواد مزيفة من خلال هذه الثغرة الأمنية، حيث يكفي لذلك أن يكون المستخدم في نطاق تغطية الشبكة اللاسلكية الخبيثة فقط، ولا يلزم أن يكون هناك تفاعل بينه وبين الشبكة اللاسلكية.

وأعلنت شركة غوغل أنها ستقوم بإطلاق تحديث أمان خلال شهر أبريل (نيسان) الجاري لسد هذه الثغرة الأمنية، إلا أن هذا التحديث سيتوافر لباقة مختارة من الأجهزة الجوالة المزودة بنظام تشغيل غوغل أندرويد. وتمتاز برامج الفيرموير الخاصة بشبكة WLAN اللاسلكية بأنها معقدة للغاية، وتشتمل على عدد محدود من الوظائف من أجل الحد من الثغرات الأمنية.

زر الذهاب إلى الأعلى