[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
منوعات

أغرب الأسلحة بالعالم... من أم القنابل إلى قبلة الموت

انتشر أمس تعبير "أم القنابل" (mother of all bombs) حول العالم، إن في الأخبار الصحافية أو حتى التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي... واعتبر المتابعون أنّ القنبلة غريبة، إذ ليس اسمها متداولاً في عالم الأسلحة.

وفجر أمس، أعلنت القوات الأميركية أنها استخدمت لأول مرة قنبلة "جي بي يو 43" (GBU-43) في أفغانستان، مستهدفة مركزاً لتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، وهذا سبب انتشار التعبير. ف"جي بي يو 43" هي أكبر قنبلة غير نووية، ومعروفة باسم "أم القنابل".

وحسب العربي الجديد، تكافئ القدرة التدميرية لرأس "أم القنابل" 11 طناً من مادة "تي إن تي" المتفجرة، ويبلغ طولها 9.1 أمتار، وقطرها 103 سم، وتُوجه القنبلة التي صُممت عام 2002 ودخلت الخدمة في العام التالي، بواسطة الأقمار الصناعية.

وتعتبر "مواب" أكبر قنبلة تستخدم منذ الحرب العالمية الثانية، عندما أطلقت الولايات المتحدة قنبلتين نوويتين، على مدينتي هيروشيما وناكازاكي في اليابان.

إلا أنّ "أم القنابل" ليست أغرب الأسلحة في العالم. لا بل إنّ مسلسلات العملاء السريين تقترب من الواقع عندما نلقي نظرة على بعض أغرب الأسلحة في العالم:

أسلحة عملاء كوريا

يملك عملاء كوريا الشماليّة السريون أسلحةً على شكل مصباح يدوي. وفي الحقيقة، هو ليس مصباحاً، بل بندقية برميل، ويتم تشغيلها بالضغط على زرّ.

ويملك عملاء كوريا الشماليّة أيضاً إبراً على شكل أقلام، كي يستطيعوا حقن الشخص بسم قاتل.

أما السلاح الثالث، فهو عبارة عن قلم مسدس، تخرج منه رصاصة سامة تستطيع خرق الجلد ومن ثم بثّ السم.

الخاتم

الخاتم الحامي "دايسون لي بيتيت" (Dyson LePetit) هو مسدس فيه ستّ طلقات من عيار 0.22.
المظلّة

مظلة الاغتيالات أو "المظلة البلغارية" يقال إنها استخدمت من قبل جهاز الاستخبارات الروسية لتنفيذ اغتيالات في لندن.
أحمر الشفاه

"قبلة الموت" هي مسدس أحمر الشفاه من عيار 4.5 مم، كان يستخدم من قبل KGB خلال الحرب الباردة.
الحيوانات

استخدمت الكلاب لنقل المتفجرات إلى الدبابات من قبل الاتحاد السوفياتي والجيش الروسي بين 1930 و1996 والجيش الأميركي في 1943.

وتظهر رسومات لفرانز هيلم أنجزت بين 1535 و1607 قططاً وحمامات مستخدمة كصواريخ.

زر الذهاب إلى الأعلى