[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
اقتصاد

10 نصائح لتداول الذهب بسهولة وربح أكثر

يقول البعض إن الذهب من أصعب أسواق المتاجرة، وهناك بعض الحقيقة في ذلك، فالذهب لا يتحرك مثل الأسواق الأخرى، وإذا كان المستثمر يريد التداول بنجاح، فعليه وضع عدة أشياء في الاعتبار.

على مدار سنوات من مراقبة وتحليل سوق الذهب، لاحظنا العديد من القواعد والأنماط المربحة، نجحنا في تطبيقها، ولا زلنا نطبقها، للتداول في المعدن النفيس، وسوف نشارككم معرفتنا في هذا المقال، فهذه النصائح الاتية، ستجعل تداولك الذهب أسهل وأكثر ربحية:

1- حافظ على تداول الذهب من خلال صفقات صغيرة، وكلما زادت فرصة أن تكون محقا، زادت حجم صفقاتك، ولهذا السبب يكون حجم الاستثمار على المدى الطويل، أكبر من حجم الاستثمار على المدى القصير.

2- انتبه إلى دورات ونقاط التحول، العديد من الأسواق لها طبيعة دورية، مثل مؤشر الدولار، والفضة، ةهذه الطبيعة الدورية، قد تكون ذات فائدة عظيمة في حالات التداول على المدى القصير والطويل.

3- تأكد من كفاءة المؤشر الذي تريد استخدامه في سوق الذهب، قبل تطبيقه، وتداول رأس مالك الحقيقي اعتمادا عليه.

4- فكر في استخدام مؤشر RSI، ومؤشر ستوكاستيك، للذهب، فقد ثبت أنهما مفيدان على مدار سنوات عديدة. المؤشرات الأخر قد تكون مفيدة أيضا، لكن تأكد من اختبارها قبل أن تقرر التداول اعتمادا عليها.

5- إذا كانت معطيات مؤشر ما تعمل بشكل جيدة إلى حد ما، لكنك ترى فيها إمكانات أخرى، فلا تتردد في تعديله، فعلى سبيل المثال، في حالة مؤشر RSI، إذا رائيت فرصة بيع جيدة عندما يتحرك المؤشر عند مستوى 65، أو نحو ذلك، بدلا من مستوى 70 المعتاد، إذا قد يكون مفيدا ومربحا أن تضع مستوى إضافي للحد الأقصى للبيع أو الشراء، أو أن تعغير من معلمات المؤشر، منحرفا عن القيم القياسية.

6- لا تستخدم متوسطات حركة السوق، إلا إذا كانت تعمل لسوق محدد من قبل، فإذا كان السوق تجاهل متوسط حركة معين، فعلى الأرحج يمكنك أن تتجاهله أيضا.

7- تتبع الأسعار الموسمية، ففي رأينا، من الأفضل استخدام أداة True Seasonals، التي تقدم تنبؤات دقيقة بشكل يفوق كل التوقعات، خصوصا أن انتهاء صلاحية المشتقات المالية، قد يكون له تأثير مهم على أسعار الذهب, لكن إذا لم تستطع الوصو إليها، فإن الاعتماد على الموسمية العادية، أفضل من لا شيء.

8- استخدم خطوط التوجهات، ومسارات الاتجاهات، فإنها غالبا ما تكون مفيدة كخطوط أو مستويات تعزيز ومقاومة الخطوط لأسهم الذهب. فكلما استخدمت قيما الانخفاضات أو الارتفاعات أكثر لإنشاء خط أو مسار توجه معين، أصبحت المقاومة أو الدعم أقوى.

9- الارتفاعات والانخفاضات السابقة قد -وغالبا ما- تستخدم كمستويات تعزيز أو مقاومة أيضا، وفي حالة أسواق المعادن النفيسة، فقوة الدعم أو المقاومة، تأتي من قوة الدعم أو المقاومة التي نشأت اعتمادا على خطوط التوجهات، فكلما كان الارتفاع أو الانخفاض مهما، زات المقاومة أو الدعم.

10- لاحظ أن الأسواق ليس ذات طبيعة دورية فحسب، بل نمطية أيضا، فالتحسنات والتراجعات تكرر نفسها، ما يعني أن الأسعار التي تراها على نطاق واسع، من المرجح أن تظهر على نطاق أصغر، هذه الملاحظة قد تكون ذات فائدة عظيمة لتوقع كيف سيتحر الذهب ارتفاعا أو انخفاضا.

تأكد من الاطلاع على الأنماط المتماثلة، فإذا كان حركة السعر الحاية تماثل الحركة السابقة، فعلى الأرجح أن الجزء الأخير من النمط، سيكون مشابها، ما يسمح لك بالتمركز بشكل يمنحك الأفضلية في السوق.

زر الذهاب إلى الأعلى