[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباراقتصاد

تدشين أعمال الصيانة الشاملة لبوابة القناة الرئيسة لبحيرة سد مأرب

دشن وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح اليوم الخميس، ومعه الوكيل المساعد حسين عبدربه القاضي اليوم اعمال الصيانة الشاملة لبوابة القناة الرئيسية لبحيرة سد مأرب.

وخلال التدشين قدم مدير مكتب الزراعة والري بالمحافظة المهندس سيف الولص ومهندسو السد ، شرح حول برنامج الصيانة للبوابة النصف قطرية للقناة بتمويل من السلطة المحلية والتي استعان المكتب باجرائها بمهندسين فنيين من محطة الكهرباء الغازية متخصصين في الهيدروليك.

وحسب وكالة الأنباء الرسمية "سبأ" بنسختها في صنعاء، تشمل اعمال الصيانة تركيب الرافعات وفك البوابة وازاحتها للخارج واجراء اعمال الصيانة من ازالة اماكن الصدأ ووضع الطلاء اللازم لمنع تكون الصداء ووضع وتبديل العجلات والزيوت والربلات واعادة البوابة إلى مكانها وتشغيل نظام عملها.

وافاد المهندس الولص إلى ان هذه الصيانة لبوابة القناة الرئيسية تجري للمرة الثانية منذ افتتاح السد عام 1986م حيث جرت الصيانة الاولى عام 1996م وهي تحتاج إلى صيانة شاملة كل عشر سنوات إلى جانب الصيانة الدورية الجزئية التي يجب ان تجري سنويا.

وتجري الصيانة كمرحلة اولى لبوابة القناة الرئيسية النصف قطرية والتي تتحكم بكميات المياه الخارجة من السد والتي يمكنها ان تصرف 35 مترا مكعبا من المياه في الثانية الواحدة ..

وتهدف الصيانة إلى معالجة ومنع تسرب مياه السد من البوابة وهي مغلقة .. فيما البوابة الداخلية العمودية وهي بوابة الحماية الاولى يمكن اجراء عملية صيانة لها في مرحلة ﻻحقة.

يشار إلى أن بحيرة سد مأرب القديم تم انشائها بحسب المراجع التاريخية في القرن الـ11 قبل الميلاد وكان الرافعة لاقامة حضارة الدولة السبئية القديمة وتعرض للتصدع والانهيار مرات عدة على فترات تاريخية متباعدة ثم يتم اعادة بنائه واخر مرة تم اعادة انشاء السد الجديد على جزء من مساحة السد القديم في القرن الماضي على نفقة مؤسس الدولة الاماراتية الشيخ زايد بن سلطان وتم افتتاحه عام 1986م.

زر الذهاب إلى الأعلى