البنك الدولي: العالم عاجز عن مواجهة المجاعة التي تهدد أفريقيا واليمن

قال رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم، الخميس، إن نظام الإغاثة العالمي يقف عاجزاً أمام مواجهة المجاعات التي تهدد الآن ملايين البشر في أفريقيا واليمن بسبب الجفاف والصراعات المسلحة.

ويأتي ذلك فيما تحذر مؤسسات الأمم المتحدة من تفشي سوء التغذية في اليمن، التي تعاني من حرب أهلية، وفي أجزاء من نيجيريا التي تنتشر فيها عناصر مليشيات بوكوحرام المتطرفة، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية.

كما يعاني حوالي 100 ألف شخص بالفعل من الجوع في جنوب السودان إلى جانب وجود حوالي مليون شخص آخرين على حافة المجاعة بسبب الحرب الأهلية التي شردت حوالي 3.5 مليون شخص.

في الوقت نفسه، فإن الجفاف في شرق أفريقيا جعل أكثر من 6 ملايين شخص يواجهون نقصاً في الإمدادات الغذائية في الصومال وملايين آخرين في إثيوبيا وكينيا وأوغندا.

وقال كيم، اليوم الخميس، على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين “مع انتشار المجاعة (في مناطق متعددة) بشكل خاص فإن العالم يقف عاجزاً عن المواجهة.. غالباً ما ننسى الأزمات بمجرد انتهائها وهو ما يؤدي إلى حلقة من الفزع والإهمال”.

وأضاف أن البنك الدولي الموجود في واشنطن “يعمل بالفعل مع الدول المتضررة والشركاء لمواجهة المجاعة..وسنستخدم كل الأدوات المتاحة لدينا المالية والاستشارية لمنع حدوث مجاعة في المستقبل”.

نشوان نيوز - وكالات

لمتابعة أخبار نشوان نيوز على التلجرام اضغط هنــــــا