[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

الأمم المتحدة: طفل يمني يموت كل 10 دقائق لأسباب يمكن تجنبها

قال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، في اليمن، اليوم الإثنين، إن "طفلاً دون الخامسة من العمر يموت كل 10 دقائق لأسباب يمكن الوقاية منها"، حسب ما ذكرت وكالة الأناضول.

وأوضح المكتب، في بيان، أن اليمن "يعاني من أكبر أزمة إنسانية في العالم؛ إذ إن ما يقارب 19 مليون شخص، يمثلون ثلثي السكان، يحتاجون إلى المساعدة الإنسانية والحماية. أكثر من 10 ملايين من اليمنيين الفقراء للغاية يحتاجون إلى مساعدة فورية، وأكثر من 8 ملايين شخص يفتقرون إلى مياه الشرب ومتطلبات الصرف الصحي".

ولفت البيان إلى أن "الأمم المتحدة وشركاءها أطلقت هذا العام نداء دولياً لجمع 2.1 مليار دولار أميركي، من أجل توفير مساعدة فورية لإنقاذ الحياة وتوفير الحماية لـ12 مليون شخص محتاج".

وأوضح أن "هذا التمويل سيتيح استجابة إنسانية فعالة في اليمن، خاصة أن المكتب لم يتلق سوى 15% حتى الآن من المبلغ المذكور، مسجلاً فجوة تمويلية بقيمة 1.88 مليار دولار".

والثلاثاء المقبل، تنظم الأمم المتحدة ممثلة بمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، اجتماعا لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية، في سويسرا، برعاية كل من سويسرا والسويد، وبحضور ورئاسة الأمين العام للأمم المتحدة، أنتونيو غوتيريس، ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، منسق الإغاثة في حالات الطوارئ، ستيفن أوبراين.

ويشهد اليمن صراعا منذ أكثر من عامين بين القوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة، ومسلحي الحوثي والرئيس السابق صالح من جهة أخرى، مخلفة أوضاعاً إنسانية صعبة، وأعداداً كبيرة من النازحين.

كما جعلت معظم السكان بحاجة إلى مساعدات، فضلاً عن تسببها بمقتل أكثر من 10 آلاف يمني وجرح 40 ألفاً آخرين، ونزوح قرابة 3 ملايين في الداخل.

زر الذهاب إلى الأعلى