[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

هذا ما قاله أمين عام الأمم المتحدة عن اليمن بمؤتمر جنيف.. نص الكلمة

أكد أمين عام الأمم المتحدة ، أنطونيو غوتيريس، أن تقديم المساعدات وحدهها في اليمن لا تكفي لمساعدة الملايين من الناس، وأن وقف الأعمال العدائية والتوصل إلى تسوية سياسية يمكن أن يؤدي إلى نهاية دائمة للصراع ومعاناة الشعب اليمني.

جاء ذلك، في كلمته التي ألقاها بافتتاح مؤتمر الاستجابة الانسانية، ورصدها "نشوان نيوز"، حيث دعا طرفي النزاع على الانخراط في محادثات السلام بتيسير من المبعوث الخاص، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وحث الجميع على تسهيل المرور السريع ودون عوائق للمساعدات الإنسانية عن طريق الجو والبحر والبر. وقال إن البنية التحتية يجب أن عاملة ومفتوحة.

وأضاف "أثرت الحرب في كل جانب من جوانب الحياة، ليصل الناس إلى نقطة الانهيار، وإن القيود المفروضة على الاستيراد وتدمير مرافق الميناء قد أثرت بشدة امدادات السلع الاساسية. وتابع "القتال مستمر يمكن أن تقلل وارداتها من الأغذية الأساسية والوقود والأدوية إلى أبعد من ذلك."

وذكر الأمين العام للأمم المتحدة، أن الحرب دمرت الاقتصاد، دمرت الخدمات الصحية، وأجبرت 3 ملايين شخص من منازلهم - ترك العديد من كونه غير قادر على كسب لقمة العيش أو زراعة المحاصيل.

انهارت الخدمات الأساسية، ووضع الملايين لخطر المرض وغيرها من التهديدات. وقد تضررت نحو 300 مرفق صحي أو تعرضت للتدمير بالقصف أو بالغارات الجوية، معدل وفيات الأمهات هي الأعلى في المنطقة، وأكثر من مليون امرأة حامل يعانون من سوء التغذية.

وفيما يلي نشوان نيوز ينشر نص الكلمة بترجمة مبدأية:

أصحاب السعادة، السيدات والسادة، إنه لمن دواعي سروري أن أشارك في رئاسة هذا المؤتمر وأن أرحب بكم جميعا اليوم في جنيف.

وإذا سمحتم لي، سأبدأ مع البيانات الافتتاحية وجيزة بلدي. أصحاب السعادة، السيدات والسادة، أشكر زملائي المشاركين لاستضافة هذا المؤتمر لإعلان التبرعات، وأشكركم جميعا على تضامنكم مع الأطفال والنساء والرجال في اليمن. اليمن اليوم تشهد مأساة ذات أبعاد هائلة.

عامان من الصراع دمرت حياة اليمنيين العاديين. أنا نفسي المفوض السامي لشؤون اللاجئين قد عملت مع اليمن لسنوات عديدة، وكنت دائما معجباً للغاية بكرم الشعب اليمني. وفي ذلك الوقت اليمن، ورغم الصعوبات الهائلة، كان قد منح لأول وهلة وضع اللاجئ لجميع اللاجئين الصومال القادمين إلى اليمن. في عالم حيث يتم إغلاق الكثير من الحدود، لمعرفة ما كان كرم الشعب اليمني شيئا ولدي شعور قوي جدا دائماً كما مظاهرة رائعة من التضامن.

وهذا هو السبب في أنني شخصيا أشعر عندما أرى هؤلاء الناس السخي يعاني كثيرا وأجد نفسي مضطرا لذلك لأطلب منكم جميعا على تضامنكم وكرمكم لهذا الشعب الرائع. وكانت الحاجة إلى المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين لم تكن أكبر. لدينا النداء الإنساني لعام 2017 هو 2.1 مليار دولار، وقوبلت 15 في المائة فقط حتى اللحظة الراهنة. ما يقرب من ثلثي السكان - أو ما يقرب من 19 مليون شخص - بحاجة إلى الدعم في حالات الطوارئ. نحو 17 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي، مما يجعلها أكبر أزمة جوعفي العالم. حيث أن سبع محافظات من أصل 22 محافظة تواجه حالة طوارئ الأمن الغذائي الحاد.

كما هو الحال دائما، والأطفال هم الأكثر تعرضا لخطر الوفاة. في المتوسط، هناك طفل تحت سن الخامسة يموت كل عشر دقائق، نتيجة لأمراض يمكن الوقاية منها في اليمن . وهذا يعني أن خمسين طفلا في اليمن يموتون خلال مؤتمر اليوم - وكان يمكن منع كل هذه الوفيات.

سوف تتأثر العديد من الأطفال الذين ينجون من التقزم وسوء الحالة الصحية طيلة حياتهم. ونحن نشهد تجويعاً معقداً لجيل كامل. يجب علينا أن نعمل الآن، لإنقاذ الأرواح. أصحاب السعادة، السيدات والسادة، كان اليمن الفقير يدعو إلى الرثاء حتى قبل الصراع الحالي.

وقد أثرت الحرب في كل جانب من جوانب الحياة، ليصل الناس إلى نقطة الانهيار. وواجهت مدخراتهم خارج. لديهم أي أصول لبيع. انهم استنفدوا آليات التصدي لها. القيود المفروضة على الاستيراد وتدمير مرافق الميناء قد أثرت بشدة امدادات السلع الاساسية.

القتال مستمر يمكن أن تقلل وارداتها من الأغذية الأساسية والوقود والأدوية إلى أبعد من ذلك. وقد دمرت الحرب الاقتصاد، دمرت الخدمات الصحية، وأجبرت 3 ملايين شخص من منازلهم - ترك العديد من كونه غير قادر على كسب لقمة العيش أو زراعة المحاصيل. انهارت الخدمات الأساسية، ووضع الملايين لخطر المرض وغيرها من التهديدات. وقد تضررت نحو 300 مرفق صحي أو تعرضت للتدمير بالقصف أو بالغارات الجوية، معدل وفيات الأمهات هي الأعلى في المنطقة، وأكثر من مليون امرأة حامل يعانون من سوء التغذية.

ما يقدر بنحو مليوني طفل خارج المدرسة، مما يعرضهم للتجنيد أو التطرف من قبل الجماعات المسلحة. وتزوج فتيات لا تتجاوز أعمارهن 13 قبالة كما عائلات يائسة تسعى المال المهر لتلبية الاحتياجات الأساسية. وهذه الأزمة من صنع الإنسان وقد سرق الملايين من الناس من حياتهم، وأملهم وكرامتهم.

أصحاب السعادة، السيدات والسادة، نحن هنا اليوم لتحويل دفة الامور من المعاناة، وخلق الأمل. والمجتمع الدولي لديه القدرة والوسائل لوضع حد لهذه الأزمة.

المجاعة يمكن تجنبها إذا تصرفنا بسرعة والالتزام بتمويل المساعدة الحاسمة المنقذة للحياة، وإذا أوفت جميع الأطراف بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي. وكالات الأمم المتحدة وأكثر من 100 الشركاء في المجال الإنساني وتقدم بالفعل الدعم المنقذة للحياة في جميع أنحاء البلاد. لقد وصلوا بنحو 5.8 مليون شخص هذا العام. وأنهم على استعداد لزيادة برامجها.

لكن عدم وجود موارد يجبر العاملين في المجال الإنساني على اتخاذ خيارات مستحيلة بين الفئات الأكثر ضعفا. أصحاب السعادة، السيدات والسادة، والتمويل وحده لا عكس حظوظ الملايين من الناس في اليمن. فقط وقف الأعمال العدائية والتوصل إلى تسوية سياسية يمكن أن يؤدي إلى نهاية دائمة للصراع ومعاناة الشعب اليمني.

وأدعو طرفي النزاع على الانخراط في محادثات السلام بتيسير من المبعوث الخاص، إسماعيل ولد الشيخ أحمد. وأحث الجميع على تسهيل المرور السريع ودون عوائق للمساعدات الإنسانية عن طريق الجو والبحر والبر. يجب أن تظل كل البنية التحتية مفتوحة وعاملة. يجب أن يمثل مؤتمر اليوم لحظة الحقيقة، عندما يتخذ المجتمع الدولي خطوات حاسمة لزيادة كبيرة في دعمه لليمنيين الذين فقدوا أشياء كثيرة. وأحثكم على تحويل مشاركتكم هنا اليوم إلى العمل لدعم الشعب اليمني.

شكرا. جنيف، 25 أبريل 2017

زر الذهاب إلى الأعلى