[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
سلطة رابعة

نقابة الصحفيين اليمنيين تهنئ باليوم العالمي لحرية الصحافة

هنأت نقابة الصحفيين اليمنيين الوسط الصحفي وكل صحفي العالم، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الثالث من مايو، وقالت إن هذه المناسبة تأتي في ظل ظروف صعبة وبالغة القسوة تعيشها حرية الصحافة في اليمن والبلدان العربية.

وفي بيان لها، قالت نقابة الصحفيين إنها وهي تثمن نضالات الصحفيين وكفاحهم من أجل نيل حريتهم والدفاع عن الحريات العامة، لاتنسى تضحيات 23 شهيدا من الصحفيين قدموا أرواحهم ثمنا للحقيقة، منذ الثورة الشعبية في 2011م وحتى اليوم، و18 صحفيا لايزالون مختطفون لدى جماعة الحوثي وصحفي لدى تنظيم القاعدة ويتعرضون للتعذيب والمعاملة القاسية.

وأكدت نقابة الصحفيين أنها ستعمل بكل جد من اجل عدم إفلات منتهكي حرية الصحافة والمعتدين على الصحفيين من العقاب. وأضافت: تمر علينا هذه المناسبة والصحافة والصحفيون يعيشون اعتى أزماتهم بعد إغلاق العشرات من وسائل الاعلام الأهلية والمعارضة وفقدان مئات الصحفيين لأعمالهم ومطاردة اصحاب الرأي وترويعهم.

وجددت نقابة الصحفيين دعوتها إلى إيقاف الانتهاكات التي لاتزال مستمرة بحق الصحفيين والتي ليس آخرها حكم الإعدام القمعي بحق الزميل الصحفي الاستاذ يحيى عبدالرقيب الجبيحي والاجراءات التعسفية والحملات التحريضية المستمرة على الصحفيين واصحاب الرأي من قبل جماعة الحوثي.

وعبرت نقابة الصحفيين "عن قلقها لاستمرار اختطاف الزملاء الصحفيين الذين يعيشون ظروفا صعبة ويتعرضون للتعذيب النفسي والجسدي في اقبية المعتقلات.

ودعت "كافة الأطراف إلى الكف عن الاعتداء والمضايقة للصحفيين و الالتزام بالحريات الصحفية واحترام مهنة الصحافة ودورها"، بالإضافة إلى دعوتها إلى رفع الحجب عن المواقع الالكترونية المحلية والخارجية.

وثمنت نقابة الصحفيين الدور الداعم للحريات الصحافية من قبل الاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب والمنظمات الحقوقية المعنية بحرية التعبير. داعية إلى استمرار هذا الدور لإنقاذ الصحافة والصحفيين في اليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى