[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
سلطة رابعة

الإعلام الاقتصادي: الصحفيون اليمنيون يكافحون لمواجهة أخطار تهدد حياتهم

قال مركز الإعلام الاقتصادي في اليمن إن الصحفيين اليمنيين في اليوم العالمي لحرية الصحافة، يواجهون "اوضاعا مأساوية للغاية وهم يناضلون من اجل نقل المعلومة أو التعبير عن اراءهم وتوجهاتهم".

جاء ذلك في بيان حصل نشوان نيوز على نسخة منه، ضمنه رسالة بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، كل احرار العالم، وإلى كل الصحفيين والمهتمين بحرية التعبير وحقوق الانسان في العالم".

وقال البيان إنه "في هذا اليوم (٣ مايو ) الذي يحتفل فيه الصحفيون في العالم باليوم العالمي لحرية الصحافة يواجه الصحفيون اليمنيون اوضاعا مأساوية للغاية وهم يناضلون من اجل نقل المعلومة أو التعبير عن اراءهم وتوجهاتهم".

وأضاف أنهم يواجهون "احكاما بالإعدام كما حدث مع الصحفي اليمني يحيي عبدالرقيب الجبيحي فيما يقبع 18 اخرون في سجون جماعة الحوثي منذ أكثر من عام ونصف والتي صنفت كثاني جماعة في العالم تهدد حياة الصحفيين بعد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)، بالإضافة الي عدم توفر اية معلومات عن الصحفي المختطف لدي تنظيم القاعدة منذ عامين.

وتابع أن "من المؤسف ان الاولوية لدي الصحفيين اليمنيين لم تعد رفع سقف حرية التعبير ودعم حرية وسائل الاعلام وتعددها واستقلاليتها أو المطالبة بحق الحصول علي المعلومات بل ان المطلب الاهم الان يتمثل في الحفاظ علي حياتهم من الموت الذي يهددهم كل لحظة، اذ اصبحت مهنة الصحافة أو الكتابة في وسائل التواصل الاجتماعي تهمة تستحق الملاحقة والعقاب".

وقال "علينا في هذا اليوم ان نتذكر الصحفيين اليمنيين الذين فقدوا حياتهم اثناء ممارستهم للمهنة، وان نحتفي بهم كأبطال قدموا حياتهم وهم يناضلون في سبيل حرية الكلمة".

وناشد المركز، الصحفيين في العالم والمنظمات المحلية والدولية المعنية بحرية التعبير وحقوق الانسان الوقوف في صف الصحفيين اليمنيين لاسقاط الاحكام الجائرة وسرعة الافراج عن الصحفيين المختطفين ووقف اعمال التعذيب والمعاملة اللاإنسانية التي يتعرضون لها في السجون، وكشف ملابسات حالات الاغتيالات التي تعرض لها الصحفيين اليمنيين.

كما طالبهم بدعم كل الجهود التي من شانها تخفيف المخاطر والتحديات التي يتعرض لها الصحفيين في اليمن. وأضاف "اننا مع كل الخيرين في جميع انحاء العالم نعلن تدشين حملة واسعه للتضامن مع الصحفي المحكوم عليه بالإعدام يحي الجبيحي وزملائه المختطفين الذين مضى على بعضهم اكثر من عاملين في السجن وهم عبد الخالق عمران، توفيق المنصوري، حارث حميد، هشام طرموم، هشام اليوسفي، أكرم الوليدي، عصام بلغيث، حسن عناب، وهيثم الشهاب ، إضافة إلى الصحفي وحيد الصوفي، وصلاح القاعدي، و عبد الله المنيفي، وحسين العيسي، ويحيى الجبيحي، ويوسف عجلان، وتيسير السامعي، وابراهيم الجحدبي، ومحمد الصلوي، والصحفي محمد المقري الذي اعتقلته تنظيم القاعدة بمدينة حضرموت، ويتعرض بعضهم للتعذيب المستمر ".

زر الذهاب إلى الأعلى