[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

الأردن: انطلاق مناورات الأسد المتأهب بمشاركة أميركية

انطلق، اليوم الأحد، في الأردن، تمرين "الأسد المتأهب" في نسخته السابعة، المقرر أن تختتم في 18 من مايو/أيار الجاري، حسب ما أُعلن، خلال مؤتمر صحافي، في قيادة العمليات الخاصة المشتركة الأردنية.
وحسب صحيفة العربي الجديد، يشارك في التمرين الذي ينفّذ بالشراكة مع الجانب الأميركي، أكثر من 20 دولة عربية وأجنبية.

وأعلن مدير التدريب المشترك، الناطق الإعلامي باسم التمرين، العميد الركن خالد الشرعة، أن التمرين سينفّذ هذا العام بقوات برية وبحرية وجوية يبلغ عددها قرابة 7200 مشارك، يمثلون القوات المسلحة الأردنية وممثلين عن حلف الناتو.

وحدد الشرعة أهداف التمرين بتطوير قدرات المشاركين على التخطيط وتنفيذ العمليات المشتركة الدولية، وبيان العلاقة بين القوات العسكرية والوكالات والمنظمات والوزارات، في ظل بيئة عمليات غير تقليدية، إضافة إلى تبادل الخبرات العسكرية وتحسين المواءمة العملياتية بين الدول المشاركة.

كما يركز التمرين على مكافحة الإرهاب، وعمليات أمن الحدود، وعمليات الإخلاء، والعمليات الإنسانية، وإدارة الأزمات، وعمليات المعلومات والشؤون العامة، إضافة إلى العمليات النفسية والاتصالات الاستراتيجية والتخطيط للعمليات المستقبلية، وعمليات البحث والإنقاذ والعمليات المدنية والعسكرية.

وسيركز التمرين أيضا على حماية المنشآت الحيوية وعمليات مكافحة الإرهاب الإلكتروني، وتنفيذ عمليات الإسناد اللوجستي المشترك، وغيرها من الأهداف التي تتوافق مع استراتيجية القوات المسلحة في تطوير قدراتها العملياتية والتدريبية واللوجستية والإنسانية.

وبحسب الشرعة، ستنفذ فعاليات التمرين في ميادين التدريب التابعة للقوات المسلحة الأردنية، وبمشاركة كافة صنوف القوات المسلحة الأردنية، البرية والبحرية والجوية والأجهزة الأمنية والوزارات المختلفة والمنظمات الحكومية وغير الحكومية والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات.

من جهته، أشار نائب القائد العام للجيش الأميركي، اللواء بيل هيكمان، إلى أهمية تمرين "الأسد المتأهب"، معتبراً أنه يمثل فرصة لمواصلة العمل مع القوات الأردنية والدولية للتصدي بشكل أفضل للتهديدات المشتركة.

زر الذهاب إلى الأعلى