[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
اقتصاد

النفط يرتفع لأعلى مستوى في شهر بفعل توقعات بتمديد خفض الإنتاج

ارتفع النفط يوم الاثنين مع تنامي الثقة بأن كبار مصدري الخام سيتفقون على تمديد تخفيضات الإمدادات وتكهنات بأن التخفيضات قد يجري تعميقها وهو ما دفع الأسعار إلى أعلى مستوياتها في أكثر من شهر.

وحسب رويترز، صعدت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق 26 سنتا أو ما يعادل 0.5 بالمئة لتسجل عند التسوية 53.87 دولار للبرميل في حين زادت عقود خام القياس الأمريكي 40 سنتا أو 0.8 بالمئة إلى 50.73 دولار للبرميل.

وأغلق الخامان كلاهما عندأعلى مستوياتهما منذ الثامن عشر من أبريل نيسان.

وتشهد الأسعار ارتفاعا بفضل توقعات بتمديد خفض الإمدادات المتفق عليه بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجين آخرين من بينهم روسيا بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا إلى مارس آذار 2018 بدلا من الاكتفاء بالنصف الأول من العام الحالي.

وقالت مصادر إن خيار تعميق خفض الإنتاج خضع للنقاش أيضا قبيل اجتماع أوبك وحلفائها في فيينا المقرر عقده في 25 مايو أيار.

وقال جيفري هالي المحلل لدى أواندا للوساطة بالعقود الآجلة في سنغافورة "النفط حلق عاليا... مع انتشار الشائعات بأن أوبك... تدرس التوصية بالضربة المزدوجة: تمديد الخفض وتعميقه قبيل اجتماع الخميس".

وقال جيمس وودز المحلل لدى ريفكين للأوراق المالية بأستراليا إن تعميق الخفض قد يكون ضروريا لاحتواء تخمة المعروض.

ويرجع ذلك إلى أن إمدادات نفط أوبك لم تتراجع فعليا منذ بداية 2017 مقارنة مع العام الماضي عندما كانت تخمة المعروض على أشدها.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة الأمريكية "ارتفاع صافي إيرادات صادرات نفط أوبك إلى 539 مليار دولار في 2017 مقارنة مع 2016" نظرا لارتفاع أسعار الخام قليلا وزيادة طفيفة في إنتاج المنظمة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى