[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
منوعات

تعرف على أسباب الصداع في رمضان

في بداية رمضان قد تؤدي معظم التغييرات الفيزيولوجية إلى الصداع: منها الجوع والعطش، الحرارة وفقدان السوائل، انسحاب الكافيين والنيكوتين، انخفاض السكر وتغيير عادات النوم، ولكن مع تتابع أيام الشهر الكريم يعتاد الجسم على الوضعية الجديدة ليصبح الصوم كله فائدة للروح والبدن.

 

وحسب موقع ويب طب فإن اسباب الصداع في رمضان تتمثل في الآتي:

عناوين ذات صلة

درجات الحرارة المرتفعة

يتزامن حلول شهر رمضان الكريم هذا العام مع اكثر اشهر الصيف حرارة. درجات الحرارة المرتفعةواشعة الشمس الحارقة، وطول ساعات الصوم اضافة إلى فقدان كمية كبيرة من السوائل والمعادن بسبب الحرارة، جميع هذه الامور قد تسبب الارهاق والصداع.

 

نقص السكر في الدم
يعتبر السكر مصدرا رئيسيا للطاقة في الجسم.نقص السكروإنخفاض مستواه عن المعدل الطبيعي، يسبب الصداع والارهاق الشديد.خلايا الدماغ بحاجة إلى السكر بشكل دائم، والنقص المفاجىء في كمية السكرفي الدماغ، قد يؤدي إلى الصداع، الذيغالبا ما يشتد في الساعات الاخيرة من النهار بسبب تزايد نقص كمية السكر.

 

نقص السوائل
من اسباب الصداع الشائعة، نقص السوائل في الجسم.
حيث اننا نفقد كمية كبيرة من الماء من خلال التعرق والتبول، وتختلف هذه الكمية اعتمادا على الطقس والمجهود البدني الذي نبذله.
انسحاب مادة الكافيينانسحاب مادةالكافيين من الجسم، بسبب الامتناع عن شرب القهوة، الشاي والشكولاتة وغيرها من المشروبات والماكولات التي تحتوي على مادة الكافيين التي اعتدنا على تناولها خلال النهار، قد تسبب الصداع.

 

اختلال في النظام الغذائي

قد ينجم الصداع عن اختلال في النظام الغذائي، بسبب تغيير مواعيد الوجبات وتغيير الاطعمة التي نتناولها، فمائدة رمضان تختلف عن المائدة اليومية.

 

تغييرات في نمط النوم
التغييرات في نمط النوم والاستيقاظ، ففي شهر رمضان تكثر السهرات وتتغيير مواعيد النوم، وبالتالي تقل ساعات النوم، مما يسبب الصداع.

 

الاجهاد

الإجهاد من الصيام بحد ذاته، كثرة العمل والتوتر، جميع هذه الامور قد تحفز الإصابة بالصداع.

زر الذهاب إلى الأعلى