[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

بوتين: فرض أمريكا عقوبات أخرى سيضر بالعلاقات.. ومن المبكر الحديث عن رد

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن عقوبات جديدة تبحث الولايات المتحدة فرضها على بلاده ستلحق أضرارا بالعلاقات بين البلدين لكن من السابق لأوانه الحديث عن رد عليها.

ووافق مجلس الشيوخ الأمريكي بالإجماع تقريبا الأسبوع الماضي على تأييد قانون يفرض عقوبات جديدة على موسكو ويجبر الرئيس دونالد ترامب على الحصول على موافقة الكونجرس أولا قبل تخفيف أي عقوبات قائمة.

وأضافت الوكالة أن بوتين قال "هذا بالفعل سيعقد العلاقات الروسية-الأمريكية. أعتقد أن هذا مضر"، وفق رويترز.

وفي مقابلة مع قناة روسيا1 التلفزيونية الرسمية التي عرضت منها مقتطفات يوم السبت قال بوتين إنه بحاجة لأن يرى كيف سيتطور الموقف إذا فرضت عقوبات جديدة.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عنه قوله "لذلك فمن السابق لأوانه التحدث علنا عن إجراءاتنا للرد".

وتبادلت روسيا والغرب فرض عقوبات اقتصادية منذ 2014 عندما ضمت موسكو شبه جزيرة القرم من أوكرانيا وتقديمها دعما لانفصاليين في شرق أوكرانيا.

وفرض الغرب عقوبات اقتصادية ومالية قوضت الروبل واقتصاد البلاد المعتمد على الصادرات. وردت موسكو بفرض حظر على استيراد المواد الغذائية مما أضر أيضا بالمواطنين الروس بسبب رفع معدل التضخم كما منعت موسكو أفرادا من دخول روسيا.

وظهر تهديد فرض حزمة جديدة من العقوبات هذا الشهر مع دعم مشرعين أمريكيين لفكرة عقاب روسيا على ما قيل إنه تدخل منها في انتخابات الرئاسة الأمريكية في 2016 وعلى دعمها للحكومة السورية في الحرب بالأهلية الدائرة منذ ست سنوات.

وكان بوتين قد رفض من قبل فرض عقوبات جديدة على بلاده وقال إنها تعكس صراعا سياسيا داخليا في الولايات المتحدة وإن واشنطن تستخدم دائما مثل هذه الأساليب في محاولة لاحتواء روسيا.

 

زر الذهاب إلى الأعلى