[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

الأردن يوافق على استقبال مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن

الأردن يوافق على استقبال مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن

وافقت الحكومة الأردنية، اليوم الثلاثاء، بشكل رسمي على نقل مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن من نيويورك إلى عمان مؤقتاً، بناء على طلب قدمه مكتب وكيل الأمين العام للشؤون السياسية.

 وعلقت الحكومة على القرار، فقاً لما نقلته صحيفة العربي الجديد اللندنية، بأنه "يعكس ثقة المجتمع الدولي بأهمية الدور الذي يقوم به الأردن لدعم جهود تحقيق الأمن والاستقرار الإقليمي والثقة بقدراته وحضوره الدبلوماسي".

ومن المقرر أن يصار إلى توقيع اتفاقية بين الجانبين لنقل المكتب إلى عمان، دون أن يحدد موعد التوقيع، كما سيصار لتعيين ضابط ارتباط أردني للتنسيق حول النشاطات والموافقات اللازمة لاستضافة المكتب، أي شخصيات يمنية أو اجتماعات سياسية في الأردن.

وكان المبعوث الخاص للأمم المتحدة لليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، زار الأردن مطلع الشهر الجاري، وجدد لدى لقائه وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، طلب نقل مكتب المبعوث الأممي .

وتعرض موكب ولد الشيخ في 22 مايو/ أيار الماضي لإطلاق نار في مطار صنعاء من قبل مليشيات الحوثي، وهي الحادثة التي أعقبتها تصريحات من قبل الحوثيين اتهمت المبعوث الأممي بالتحيز، وطالبت الأمم المتحدة باختيار بديل عنه.

وكان من المقرر أن يستضيف الأردن جولة من مباحثات السلام اليمنية، لكن خلافات بين أطراف الصراع في اليمن عطلت جولة المباحثات المقررة في الأردن.

زر الذهاب إلى الأعلى