[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
منوعات

الأغذية عالية الدهون تقلل مقاومة الجسم لالتهابات الجهاز الهضمي

أفادت دراسة أمريكية حديثة، بأن اتباع نظام غذائي عالي الدهون قد يؤدي إلى انخفاض بكتيريا الأمعاء "النافعة" التي تحارب الالتهابات الضارة في الجهاز الهضمي، ويؤثر بشكل سلبي في مرضى "كرون".

وحسب وكالة الأناضول، الدراسة أجراها باحثون في كلية الطب بجامعة كيس وسترن ريسرف، ونشروا نتائجها أمس السبت في الدورية الأمريكية لتقدّم العلوم.

وأوضح الباحثون أن مرض كرون، عبارة عن التهاب مزمن يصيب الجهاز الهضمي، ويستهدف جميع طبقات الجدار المعوي، ويسبب تورم الأمعاء وإسهالا، ويؤثر في نصف مليون شخص داخل الولايات المتحدة.

وللتوصل إلى نتائج الدراسة راقب الباحثون مجموعة من الفئران المصابة بمرض كرون.

وأثبتت النتائج أن الفئران التي تغذت على نظام غذائي عالي الدهون، وخاصة الدهون النباتية مثل زيت جوز الهند وزبدة الكاكاو، انخفض لديها التنوع البكتيري الذي يحارب الالتهابات الضارة في الأمعاء بنسبة 30 %.

ويوجد في جسم الإنسان مليارات من الأجسام الحية، وتشير الأبحاث إلى أن هذه الأنواع من البكتيريا تؤثر في جهازنا المناعي، ولها أيضا دور في المناعة الذاتية التي تنتج مباشرة بشكل تلقائي عند الإصابة ببعض الأمراض.

وقال ألكسندر رودريجيز بالاسيوس، قائد فريق البحث "إن النتيجة رائعة لأنها تعني أن مرضى كرون يمكن أن يستفيدوا بمقاومة الجسم للالتهابات عن طريق تبديل نوع الدهون فقط في غذائهم والابتعاد عن الأغذية عالية الدهون".

وتتمثل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة في الزيوت "المهدرجة" مثل زيت النخيل وجوز الهند والزبدة والكريمة والدهون الحيوانية وجبن الماعز والشوكولاتة الداكنة وزيت السمك والمكسرات واللحوم المصنّعة.

وكانت دراسات سابقة حذرت من الأغذية عالية الدهون، باعتبارها لا تؤدي إلى زيادة الوزن فقط، بل يمكن أن تحدث دمارا في الدماغ البشرية، وتؤدي إلى ضعف الأداء الإدراكي.

زر الذهاب إلى الأعلى