[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
اقتصاد

الذهب يتراجع وسط تلميحات بنوك مركزية للتشديد النقدي

انخفض الذهب، اليوم الجمعة، متأثرا بتعليقات من بنوك مركزية كبرى تلمح إلى الاتجاه لتشديد السياسات النقدية، لكن تراجع الدولار حد من خسائر المعدن النفيس.

وأشارت تعليقات من مسؤولين في بنوك مركزية، من بينهم رئيس البنك المركزي ماريو دراجي، ومحافظ بنك إنجلترا المركزي مارك كارني وعدد من كبار صناع السياسات في بنك كندا المركزي، في وقت سابق هذا الأسبوع، إلى أن حقبة التيسير الكمي تقترب من نهايتها وأن أسعار الفائدة تتجه للارتفاع.

وحسب رويترز، يتأثر الذهب كثيرا بارتفاع أسعار الفائدة الذي يزيد من تكلفة الفرصة البديلة الضائعة على حائزي المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا. لكن خسائر الدولار المقوم به المعدن عوضت أثر ارتفاع العوائد لتبقي الذهب داخل نطاق ضيق.

وانخفض الذهب 0.2 بالمئة إلى 1242.56 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 07:36 بتوقيت غرينتش.

ونزل الذهب في العقود الأميركية الآجلة تسليم أغسطس 0.3 بالمئة إلى 1242.60 دولار للأوقية.

وخسر المعدن الأصفر نحو اثنين بالمئة في يونيو في أول خسارة شهرية له هذا العام، لكنه ربح نحو ثمانية بالمئة منذ بداية 2017.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة أربعة بالمئة منذ بداية العام، رغم هبوطها أكثر من تسعة بالمئة في الربع الثاني. ونزل المعدن في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 16.55 دولار للأوقية اليوم.

وانخفض البلاتين 0.2 بالمئة إلى 917.90 دولار للأوقية وهبط نحو ثلاثة بالمئة في الربع الحالي، لكنه صعد حوالي اثنين بالمئة منذ بداية العام.

وتراجع البلاديوم، الأفضل أداء بين المعادن النفيسة هذا العام، بنسبة 0.4 بالمئة إلى 844 دولارا للأوقية. وصعد المعدن نحو 25 بالمئة منذ بداية السنة، ويتجه لتحقيق أفضل أداء سنوي له منذ عام 2010.

زر الذهاب إلى الأعلى