[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

ولد الشيخ يكشف حصيلة زيارته للقاهرة واجتماع الجامعة العربية

أعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد اليوم، أنه اختتم زيارة إلى القاهرة التقى فيها شخصيات مصرية ويمنية واقليمية.
وكشف ولد الشيخ في بيان حصل "نشوان نيوز"، على نسخة منه، عن أنه تخلل الزيارة لقاءا تشاوريا مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط والمندوبين الدائمين في الجامعة.
وأثنى المبعوث الأممي على جهود الجامعة العربية خاصة وأن العالم العربي يواجه تحديات خطيرة تقود لضرورة تعزيز العمل المشترك ومضاعفة الجهود للتوصل إلى حلول عملية. كما ثمن "حرص الجامعة العربية الدائم على انهاء المعاناة الانسانية وتأكيد احترام القانون الانساني الدولي وحث الدول العربية على تقديم الدعم الضروري لليمن حتى يتخطى هذه المرحلة الحرجة".
كما زار المبعوث الخاص وزير الخارجية في جمهورية مصر العربية سامح حسن شكري وعلق على اللقاء قائلا: "نشكر جمهورية مصر العربية على كل التسهيلات التي تقدمها للمواطنين اليمنيين خاصة وأنها تؤمن لهم ملجأ آمنا في ظل هذه الظروف الصعبة. ان مصر تلعب دورا محوريا في عملية السلام كونها تستقبل حاليا عددا كبيرا شخصيات سياسية يمنية بارزة من مختلف التوجهات."
وحسب البيان تزامنت زيارة المبعوث الخاص إلى القاهرة مع زيارة معالي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية الكويت الشيخ صباح خالد الحمد الصباح وكانت فرصة للتباحث بآخر مستجدات الملف اليمني. وأشار المبعوث الخاص إلى أن "دولة الكويت تواكب تطورات الملف اليمني عن قرب ومساعيها الحميدة لتقريب وجهات النظر بين الأطراف مستمرة. ونحن نعول على جهود سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والدور الريادي الذي يلعبه في هذه المرحلة الحرجة ونشدد على أهمية وحدة الصف العربي لمواجهة الأزمة اليمنية والتحديات الاقليمية ومشكلة الارهاب التي تهدد العالم بأسره".
وعقد المبعوث الخاص لقاءات متعددة مع سياسيين يمنيين مقيمين في القاهرة وتطرق معهم إلى التحديات التي تواجه مسار السلام وما يتم التباحث به مع الأطراف من مقترحات لتجنب أي تصعيد عسكري حول ميناء الحديدة. ولفت ولد الشيخ أحمد "أن ما يتم تناقله عن مقترح الحديدة غير دقيق اذ أن مبادرة الحديدة ما هي الا جزء أول من خارطة عمل متماسكة تهدف إلى التوصل إلى حل سلمي كامل وشامل ينهي الحرب ويسمح بتحسين الوضع الانساني والاقتصادي والصحي كما يفسح المجال لمرحلة جديدة تضمن تمثيل مختلف المكونات السياسية في البلاد. كما أن الجهود الحالية تسعى إلى ايجاد حلول سريعة لدفع الرواتب واعادة فتح مطار صنعاء الدولي للرحلات المدنية."
وذكر البيان أن المبعوث حرص أثناء تواجده في العاصمة المصرية على الاجتماع بمجموعة من الشباب وممثلي المجتمع المدني وأعضاء من التوافق النسائي اليمني للأمن والسلام وتبادل معهم وجهات النظر كما أطلعهم على تصوره للمرحلة المقبلة. وأضاف ولد الشيخ أحمد: "بالاضافة إلى تواصلي الدائم مع الأطراف السياسية في اليمن، أنا حريص على الاستماع دوما إلى آراء الشباب اليمني والمجتمع المدني اذ ان صوتهم ينقل نبض الشارع الحقيقي. ان دعمهم لمسار السلام استثنائي وهذا يشجعني على المضي قدما على أمل احراز التقدم المنشود في مسار السلام وانهاء معاناة اليمنيين بأسرع وقت ممكن".

زر الذهاب إلى الأعلى