[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
علوم و تكنولوجيا

محكمة العدل الأوروبية تنظر في دعوى حق نسيان غوغل

من المقرّر أن تبت "محكمة العدل الأوروبية" (إي سي جاي) في قضية بارزة حول إمكانية ومدى ضرورة أن يتجاوز "حق النسيان" حدود الاتحاد الأوروبي، علماً أن هذه الخطوة الأخيرة في معركة قانونية دامت ثلاث سنوات بين شركة "غوغل" وفرنسا، لتحديد جهود محرّك البحث في ضمان خصوصية المواطنين الأوروبيين الذين يودون مسح ماضيهم عن شبكة الإنترنت.
ويلزم هذا الحق محرّك البحث بحذف روابط صفحات "تبدو غير ملائمة، في غير موضعها، أو مبالغ فيها... في ضوء الوقت المنقضي"، كما أن المعلومات الدقيقة التي نشرت قانونياً في المرة الأولى يمكن حذفها، لأنها "تتناقض مع التوجهات بمرور الوقت"، وفقاً لصحيفة "ذا غارديان" البريطانية، أمس الخميس.
وحسب العربي الجديد، تعتبر فرنسا أن "حق النسيان" لا قيمة له إلا في حال تطبيقه عالمياً، لذا دأب "منظم حماية البيانات الفرنسي" (سي أن آي أل) على محاربة جهود "غوغل" الرامية إلى الحد من توسع هذا الحق إلى بلدان عدة.
في المقابل، تحاجج "غوغل" بأن توسع "حق النسيان" سيشكل خطراً جسيماً في بلدان أخرى تفرض قيوداً مشددة على حرية التعبير، وستحاول هذه الدول إضفاء طابع عالمي على قيودها، إذ قد تحاول تايلاند مثلاً إجبار "غوغل" على تطبيق القوانين الخاصة بالمملكة، كتلك التي تجرم شتم الملك، في أنحاء العالم كافة.

زر الذهاب إلى الأعلى