[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
منوعات

دراسة: عقار للخرف يعالج إصابات الدماغ الصادمة

أظهرت دراسة إيرانية حديثة، أن عقارا شائعا لمرض الخرف والزهايمر يمكن أن يعالج إصابات الدماغ الصادمة التي تعد سببا رئيسا للإعاقة والموت على الصعيد العالمي.

وحسب وكالة الأناضول، الدراسة أجراها باحثون في قسم الرعاية الحرجة والتخدير، في مستشفى الإمام الحسين التابع لجامعة شهيد بهشتي للعلوم الطبية في طهران، ونشروا نتائجها اليوم السبت في دورية (Clinical Pharmacology).

ودرس الباحثون فاعلية دواء "ميمانتين" (Memantine) الذي وافقت عليه هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لعلاج مرض الخرف في 2003، بعد أن فشلت أدوية أخرى في استعادة مرضى إصابات الدماغ الصادمة لحالتهم الطبيعية قبل الإصابة.

ووجد الباحثون أن المرضى الذين يعانون إصابات الدماغ الصادمة المعتدلة وتلقوا دواء "ميمانتين" ظهر عليهم تحسن ملحوظ في مستوى الوعي، مقارنة بقرنائهم الذين تلقوا دواء وهميا.

وتحدث إصابات الدماغ الصادمة أو كما تعرف بإصابات الدماغ الرضية (TBI) نتيجة تعرض الرأس لضربة قوية أو عيار ناري أو نتيجة ارتطام الرأس بجسم صلب كما يحدث في بعض حوادث السير أو بعض الحوادث المهنية كالسقوط.

وتسبب إصابات الدماغ عددا من الآثار السلبية على التواصل والسلوك والتفكير والذاكرة، مثل مشكلات الانتباه وضعف الذاكرة واللغة وعدم إدراك الزمان والمكان، وضعف حاستي الشم والتذوق.

زر الذهاب إلى الأعلى