[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
منوعات

ظهور مفاجئ لأكبر غواصة ذرية في العالم قبالة السويد

طفت غواصة "دميتري دونسكوي" الذرية الروسية وهي الأكبر في العالم، عند سواحل السويد في بحر البلطيق قادمة من بحر الشمال، ما أثار حفيظة ستوكهولم رغم حيادها ونهجها لعدم الانحياز.

وحسب وكالة الأناضول، ذكر موقع قناة "روسيا اليوم" الرسمية، اليوم الإثنين، أن السويد احتجت على النشاط البحري والجوي الروسي المكثف في أجواء ومياه المنطقة، وذلك على خلفية عبور "دميتري دونسكوي" بمحاذاة مياه الدنمارك وبعدها السويد.

وفي وقت سابق، أعلنت قيادة الأسطول الروسي أن "دميتري دونسكوي" سوف تعبر البلطيق قرب مياه الدنمارك والسويد قادمة من بحر الشمال في طريقها إلى قاعدة كرونشتادت البحرية الروسية في مقاطعة لينينغراد شمال غربي روسيا.

وذكرت قيادة الأسطول، أن الغاية من استدعاء "دميتري دونسكوي" من مناوبتها في بحر الشمال، المشاركة في مراسم الاحتفال بعيد تأسيس الأسطول الروسي الذي تحييه روسيا الأحد الأخير من يوليو/ تموز كل عام.

"دميتري دونسكوي" التي يصل طولها إلى 172 مترًا وعرضها إلى 23 مترًا، مزودة بمفاعلين ذريين يعملان بالماء الثقيل بما يجعلها تتمتع بقدرة دفع تبلغ 100 ألف حصان موزعة على وحدتي حركة بقوة 50 ألف حصان لكل منهما، وبسرعة تتفوق بها على جميع مثيلاتها.

زر الذهاب إلى الأعلى