[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
علوم و تكنولوجيا

تغريم "آبل" نصف مليار دولار بسبب انتهاكها براءات اختراع

أصدرت محكمة أميركية حكماً ضد شركة التكنولوجيا "آبل" بدفع غرامة تزيد عن نصف مليار دولار لجامعة ويسكونسن ماديسون بعد ثبوت انتهاكها براءات اختراع. وهذا المبلغ يزيد عن ضعف المبلغ الذي قرّرته هيئة المحلفين في الأصل،، وفقاً لموقع "ذا فيرج" التقني.
وحسب موقع صحيفة العربي الجديد، يأتي الحكم بعد معركة قضائية بين الطرفين ساحتها براءات الاختراع استمرت لعامين، والتي لا يبدو أنها سوف تنتهي الآن.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2015، قضت هيئة محلفين بأن "آبل" ارتكبت جنحة التعدي على براءات الاختراع عند إنشاء رقائق إلكترونية مستخدمة في أجهزة "آيفون"، "آيباد ميني"، و"آيباد إير".
وتم اكتشاف أن معالجات A7 وA8 وA8X، المستخدمة في أجهزة "آيفون 5 إس" و6 و66 بلاس، قد استفادت من تقنية تعود براءة اختراعها إلى الجامعة.

وتلقت "آبل" آنذاك أوامر بدفع 234 مليون دولار تعويضاً عن هذه الأضرار، بينما كانت الشركة التكنولوجية تصر على أنها بريئة، وقالت إن لديها براءات الاختراع الخاصة بها فيما يخص التكنولوجيا موضوع الخلاف.

أما هذه المرة فقد قال القاضي، وليام كونلي، إن المبلغ زاد إلى 506 ملايين دولار، وذلك عقاباً للمؤسسة على التعدي المستمر على براءة الاختراع التي تملكها الجامعة بعد حكم عام 2015.
وقد واصلت "آبل" استخدام هذه المعالجات حتى انتهت صلاحية براءة اختراعها في عام 2016. كما تنوياستئناف الحكم على المستوى الفيدرالي.

وفي الأصل، وضع القاضي حداً أقصى من التعويض عن الأضرار وصل إلى 862 مليون دولار، لكن الأضرار جاءت محدودة بعد ذلك، ثم تم التوصل إلى أن التعدي قد تم من قبل "آبل" دون نية.

زر الذهاب إلى الأعلى