[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
علوم و تكنولوجيا

مزايا وعيوب مايكروسوفت سيرفس برو

يمثل جهاز مايكروسوفت "سيرفس برو" مستقبل أجهزة اللاب توب، حيث يمكن استعمال الجهاز اللوحي مع لوحة مفاتيح بلاستيكية أو فأرة أو قلم، وتروج الشركة الأمريكية لجهازها الجديد من خلال أنه "لاب توب متنوع" أو "لاب توب قابل للتحويل"، حيث يمكن تحويل الجهاز اللوحي إلى لاب توب عن طريق لوحة مفاتيح تشتمل على لوحة تتبع.

وحسب وكالة الأنباء الألمانية، على صعيد التصميم الخارجي لا يختلف الإصدار الخامس من الجهاز عن الموديل السابق تقريباً، حيث يتضمن الجانب الأمامي شاشة قياس 12.3 بوصة وتعمل بدقة وضوح 2736x1824 بكسل، ويشتمل على العديد من منافذ التوصيل مثل "يو إس بي 3.0" وفتحة تركيب بطاقة الذاكرة الخارجية "مايكرو إس دي" ومنفذ "ديسبلاي بورت"، بالإضافة إلى مقبس سماعة الرأس 3.5 ملم، وتعتمد شركة مايكروسوفت على واجهات خاصة بها للإمداد بالطاقة وتوصيل لوحة المفاتيح، ولا يتضمن الجهاز الجديد منفذ "يو إس بي- سي".

فترة تشغيل البطارية
توفر شحنة البطارية بالإصدار الخامس الجديد فترة تشغيل تمتد من 7 إلى 8 ساعات في ظروف التشغيل العادي، وتروج الشركة للجهاز الجديد من خلال أن شحنة البطارية الواحدة تكفي لتشغيل الفيديو لمدة 12.5 ساعة.

وتشتمل باقة التجهيزات التقنية بأرخص الموديلات على معالجات إنتل Core m3 وCore i5 ولا تتطلب تهوية نشطة، وبالتالي فإن هذه الأجهزة تعمل بهدوء تام تقريبا، أما الموديلات الأكبر والمزودة بمعالجات إنتل Core i7 فإنها تشتمل على مروحة، ومع ذلك فإنها تمتاز بهدوء التشغيل، كما تعمل السماعات على التغطية على ضجيج التهوية.

ويتوافر جهاز مايكروسوفت Surface Pro بستة موديلات، بتجهيزات تقنية تبدأ من معالج إنتل Core m3 مع أقراص الحالة الساكنة SSD بسعة 128 غيغابايت وذاكرة عشوائية بسعة 4 غيغابايت وصولاً إلى الموديل المزود بمعالج إنتل Core i7 وذاكرة واحد تيرابايت وذاكرة وصول عشوائي سعة 16 غيغابايت.

وعند الرغبة في استعمال لوحة مفاتيح إضافية أو قلم للرسم، فإنه يتعين دفع تكاليف إضافية. وشهدت لوحة المفاتيح بعض التعديلات التصميمية، حيث تمت تغطيتها بفرش الكانترا، والذي يترك انطباعا دائما عند فكها من عناصر التغليف، وتمتاز هذه الخامة، التي تشبه نوعا من الجلود البرية برائحة كيميائية قوية، والتي تختفي تماما بعد أسبوع من الاستخدام.

عيب خطير
وتنطوي لوحة المفاتيح على عيب خطير؛ حيث لا يمكن إصلاحها، وقام الهواة بموقع ifixit.com بتفكيك جهاز Surface Pro وتم إعطاؤه 1 من 10 فيما يتعلق بإمكانية الإصلاح، وأشار موقع ifixit.com إلى أن بطارية الجهاز مركبة بثبات ولا يمكن استبدالها تقريبا، كما أن الشاشة تنصهر بفعل الحرارة ولا يمكن استبدال الأقراص الصلبة.

ميزة الحركية
وتتمثل نقاط القوة في الحاسوب اللوحي Surface Pro في ميزة الحركية والقدرة على التنقل به بسهولة ويسر، حيث لا يتعدى وزن أكبر الموديلات 786 غراماً تقريباً، ويصل وزن الجهاز مع الشاحن ولوحة المفاتيح والقلم إلى حوالي 1350 غراماً، وبالتالي يمكن حمل الجهاز في أي حقيبة ظهر أو حقيبة ملفات، ويتم توصيل الملحقات الطرفية عن طريق مغناطيس بالحاسوب اللوحي؛ حيث تلتصق لوحة المفاتيح وكابل الشحن بجسم الجهاز ويتم خلعهما مع بعض المقاومة.

ومن ضمن المزايا الأخرى لجهاز Surface Pro الجديد أنه يعمل بواسطة نسخة ويندوز 10 برو، والتي تتيح إمكانية تثبيت التطبيقات الجوالة، على غرار الجهاز اللوحي أبل آي باد برو، إلى جانب تثبيت البرامج الكاملة، حتى أنه يمكن تشغيل الألعاب الجديدة مثل "Overwatch"، ولكن مع إعدادات مخفضة للرسوميات فقط.

وقد يبدو الحاسوب اللوحي مع لوحة المفاتيح بحجم كبير للغاية عند استعماله على طاولة الطائرة، وهنا تظهر الميزة العملية للقلم Surface Pen، حيث يتم التعرف على الكتابة اليدوية بدون أية مشكلات، وعند كتابة كلمة غير مناسبة فيمكن شطبها بكل سهولة، كما يمكن للمستخدم الاستمتاع بالرسم على لوحة الرسم، بالإضافة إلى تعديل صور الشاشة بواسطة القلم أو إضافة التعليقات أو كتابة الملاحظات الهامة.

وعلى الرغم من الحجم المدمج إلا أن جهاز Surface Pro لم يقدم سوى تنازلات محدودة، كما يلبي كل الرغبات فيما يتعلق بمستوى الأداء وكفاءة الاستعمال اليومي، حيث يمتاز جهاز مايكروسوفت بوزن خفيف ويعمل بهدوء تام، كما أن فترة تشغيل البطارية تدوم لفترة أطول من الموديل السابق.

زر الذهاب إلى الأعلى