[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
منوعات

7 عوائق تحول دون فقدانكم الوزن... منها التوتر والقلق

قد تمارسون الرياضة وتتبعون الحمية لكنكم مع ذلك لا تزالون تعانون من عدم فقدان الوزن، ما يسبب الإحباط ويشكك في قدرتكم على الاستمرار، إلا أن مجلة "تايم" نشرت قائمة من المشاكل الخفية والحقيقية التي تجعل مهمة فقدان الوزن أصعب، هذه أهمها حسب ما نقلت صحيفة العربي الجديد:

1. التوتر
ضيق المواعيد النهائية، والفواتير، والأطفال والمشاكل ومختلف مصادر التوتّر تصعب عملية فقدان الوزن، خصوصاً في المنطقة الوسطى من الجسم، ليس فقط بسبب تناول الدهنيات عند التوتر، بل كذلك بسبب الكورتيزول، هرمون التوتر والضغط، الذي يزيد كمية الدهون ويزيد حجم الخلايا الدهنية.

2. السن
مع تقدم السن، تتغير طريقة كسب وخسارة الوزن في الجسم. الرجال والنساء يعانون من انخفاض معدل الأيض، أو عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم للعمل بشكل طبيعي.

3. تمارين خاطئة
الجري اليومي أو تمارين الدرّاجة مفيدة للقلب، لكنها لا تناسب بالضرورة حرق الدهون. عليكم المزج بين الأوزان وتمارين القلب والأوعية الدموية. ومن أجل حرق دهون البطن يجب تصعيب كثافة التمارين وزيادة التحدي، وقد تقومون بالتمارين بطريقة خاطئة، لذا جرّبوا تنويع التمارين بدل التركيز على نوع واحد.

4. الخلط بين الدهون
الجسم لا يتفاعل مع جميع الدهون بنفس الطريقة: الدهون المشبعة في اللحوم والألبان تزيد الدهون في الأحشاء، وهناك الدهون الأحادية غير المشبعة في زيت الزيتون والأفوكادو، والأنواع غير المشبعة مثل الجوز وبذور عباد الشمس والأسماك الدهنية مثل السلمون. أكل الصحي منها بشكل متوازن ومتوسط مفيد للجسم وإلا تسببت بالأضرار والسمنة.

5. الكثير من الطعام المصنّع
الحبوب المكررة مثل الخبز الأبيض والرقائق، وكذلك السكريات المكررة في المشروبات المحلاة والحلويات تزيد من الالتهاب في أجسادنا، وترتبط الدهون في البطن بالالتهاب، لذلك تناول الكثير من الأطعمة المصنعة سوف يعيق قدرتكم على فقدان الدهون في البطن.

6. مشاكل النوم
وجدت دراسة استمرت 16 عاماً على ما يقارب 70 ألف امرأة أن اللواتي ينمن خمس ساعات أو أقل ليلاً هن أكثر عرضة لاكتساب الوزن بنسبة 30 في المئة. تقترح المعاهد الوطنية للصحة في أميركا على البالغين النوم بين سبع وثماني ساعات في الليل.

7. شكل التفاحة
إذا كان الوزن متركزاً حول المنتصف بدلاً من الوركين والفخذين، بحيث تبدون مثل شكل التفاح، فهذا يعني أن لديكم استعداداً وراثياً للوزن يجعل مهمة التخلص منها أصعب، لكنه ليس مستحيلاً!

زر الذهاب إلى الأعلى