[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
علوم و تكنولوجيا

5 تطبيقات يحتاجها الحجاج والمعتمرون

يحتاج الحجاج، خلال رحلتهم الاستثنائية، إلى مجموعة من الخدمات التي تم تسهيل الحصول عليها بفضل التكنولوجيا.

وحسب موقع صحيفة العربي الجديد، هذه قائمة بأبرز التطبيقات التي تساعد الحاج، وحتى المعتمر، على أداء مناسك الحج بيسر وسهولة.

1. المطوف

يوفر هذا التطبيق تشكيلة من الخدمات تغطي غالبية ما يحتاجه المتجه إلى أداء مناسك الحج والعمرة. وتشمل الخدمات أغلب ما سيحتاجه الحاج من شروحات وأذكار، كما يعرض الأخطاء التي قد يقع فيها الحاج، هذا إلى جانب صور وخرائط للمشاعر.

2. لبيك

إضافة إلى تصميمه السهل والأنيق، يقدم التطبيق ما يحتاجه الحاج حول إرشادات مناسك الحج والعمرة، مع شروحات مبسطة ومقاطع فيديو، لتسهيل عملية الفهم من قبل مختلف الفئات. ويمكن أن تستفيدوا عبره من خدمات أخرى مثل مشاهدة البث المباشر والخطب والدروس من الحرمين المكي والنبوي.

3. بوصلة الحج

هذا التطبيق عبارة عن عدة بوصلات ترافق الحاج خلال تأدية الحج لتحديد اتجاه القبلة، والجمرات، وعرفات، ومزدلفة، كما يوضح الحدود الشرعية لصعيد عرفات، ومنطقة منى ومزدلفة. ويمكن للبرنامج عبر استخدام نظام تحديد المواقع والأنظمة الجغرافية تحديد موقع الحاج ضمن الحرم أو المشاعر الأخرى.

4. أذكار الحج والعمرة

يشتمل هذا التطبيق على مختلف أذكار الحج والعمرة كما صحت عن النبي، وتظهر الأذكار والأدعية معروضة بطريقة مرتبة ومختصرة، حتى يسهل على الحاج والمعتمر العثور عليها وقراءتها.

5. SMARTHAJJ

واحد من التطبيقات الرسمية المعتمدة، تم تطويره في مركز الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا، يضمن تواصلاً مباشراً مع السلطات عبر الإنترنت، وفي حال وقوع ضرر لأحد الحجاج يمكن التواصل مع الأطباء. ويأمل كثيرون في أن يساعد التطبيق على خفض تكاليف الحج من خلال التقليل من أعداد المرشدين والمعالجين.

زر الذهاب إلى الأعلى