[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
اقتصاد

هبوط أسعار النفط الخام وارتفاع البنزين مع تعطل خمس إنتاج الوقود الأمريكي

- تراجعت أسعار النفط الخام اليوم الأربعاء، بينما ارتفعت أسعار العقود الآجلة للبنزين إلى أعلى مستوى منذ منتصف عام 2015 حيث تسببت الفيضانات والدمار الناجم عن الإعصار هارفي في تعطيل خمس إنتاج المصافي الأمريكية تقريبا مما أدى لتعثر الطلب على الخام وتصاعد المخاوف من نقص الوقود.

وقال جولدمان ساكس إن مصافي تكرير تنتج 4.1 مليون برميل يوميا تعطلت عن العمل يوم الثلاثاء وهو ما يعادل 23 بالمئة من الإنتاج الأمريكي.

وحسب رويترز، قد يتطلب الأمر أسبوعا أو أكثر لاستئناف العمل حتى في ظل أفضل الظروف.

وبحلول الساعة 1017 بتوقيت جرينتش تراجع سعر خام برنت 43 سنتا إلى 51.57 دولار للبرميل.

ونزلت العقود الآجلة للخام الأمريكي 25 سنتا إلى 46.19 دولار للبرميل.

وفي سوق المنتجات المكررة كانت حركة الأسعار أشد حدة. وقالت مصادر مطلعة على عمليات تشغيل المصافي إن أكبر مصفاة في الولايات المتحدة توقفت عن العمل بسبب الفيضانات.

وزادت أسعار عقود البنزين الأمريكية الآجلة 2.8 بالمئةإلى 1.8339 دولار للجالون. وقفزت الأسعار في وقت سابق إلى أعلى مستوى منذ يوليو تموز عام 2015 لتصل إلى 1.8422 دولار. كما قفزت العقود الآجلة لوقود الديزل 0.9 بالمئة إلى 1.6805 دولار للجالون وبلغت في وقت سابق أعلى مستوى منذ يوم التاسع من يناير كانون الثاني عند 1.6966 دولار.

وطغى تأثير العاصفة على أحدث بيانات أسبوعية بشأن إمدادات النفط الأمريكي التي يعلنها معهد البترول الأمريكي.

وقال معهد البترول الأمريكي يوم الثلاثاء إن مخزونات النفط الأمريكية تراجعت 5.78 مليون برميل في الأسبوع الماضي مما يوحي بتحسن تدريجي في سوق النفط الأمريكية. لكن هذه البيانات لا تعكس تأثير هارفي.

ويترقب التجار أحدث تقرير للحكومة الأمريكية بشأن المخزونات والذي تعلنه إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في الساعة 1430 بتوقيت جرينتش لمقارنته ببيانات معهد البترول الأمريكي.

زر الذهاب إلى الأعلى