معالج للهاتف من هواوي يدعم الذكاء الاصطناعي

لم تقم شركة هواوي بالكشف عن هواتف جديدة، خلال مشاركتها في معرض IFA 2017 في العاصمة الألمانية برلين، واكتفت بالإعلان عن أحدث معالجاتها والذي من المرتقب أن يتم دمجه في هاتف هواوي مايت 10. ويعتبر معالج Kirin 970 أول معالج خاص بالهواتف يدعم الذكاء الاصطناعي من خلال قدرته على تشغيل شبكات عصبية اصطناعية.

وفي الوقت الذي تتجه أغلب الشركات إلى دمج معالجات من تصنيع شركة كوالكوم الأميركية أو ميدياتك، تعمل شركة هواوي على تصنيع معالجات خاصة بهواتفها، حيث حصل معالج Kirin 960، المُدمج في هاتف هواوي مايت 9، على تقييم جيد على المنصات الخاصة بقياس أداء المعالجات، خصوصاً عندما يتعلق الأمر بالرسوميات والألعاب التي تتطلب عتاداً قوياً.

وعلى غرار شريحة Snapdragon 835 وExynos 8895 قامت شركة هواوي بتصنيع المعالج الجديد بالاعتماد على دقة 10 نانومتر، وهي تقنية تتيح تصنيع شرائح قوية من حيث الأداء وفي نفس الوقت استهلاك القليل من الطاقة.

وحسب موقع صحيفة العربي الجديد، يحتوي معالج Kirin 970 على ثماني نوى، أربع منها بمعمارية ARM Cortex-A73 المخصصة للأداء العالي وبتردد يصل إلى 2.4 غيغاهرتز، بينما تم اعتماد معمارية ARM Cortex-A53 منخفضة استهلاك الطاقة وبتردد قدره 1.8 غيغاهرتز بالنسبة لمجموعة النوى المتبقية. وتم دعم المعالج بشريحة خاصة بالرسوميات من نوع Mali-G72MP12 من تصنيع هواوي.

ولم تكشف الشركة لحد الساعة عن نوع أو سعة الذاكرات العشوائية التي تستطيع الشريحة الجديدة دعمها، في المقابل ذكرت أنها زودت المعالج بشريحة خاصة بالمعالجة الرقمية للصور، تدعم تصوير الفيديو بدقة 4K وبسرعة تصل إلى 60 إطاراً في الثانية. كما يدعم المعالج معيار الجيل الرابع من الاتصال ويُوفر سرعة في تحميل البيانات تصل إلى 1.2 غيغابايت في الثانية.

ويعتبر دعم وحدة المعالجة العصبونية (Neural Processing Unit (NPU من بين أبرز الأمور التي يتميز بها المعالج، حيث أشارت هواوي أن هواتفها القادمة سوف تكون قادرة على تشغيل الشبكات العصبونية المُستخدمة في مجال التعلم العميق وتعلم الآلة، وهو ما سوف يعطي للهواتف قدرة أكبر على دعم الذكاء الاصطناعي.

ويقدم معالج Kirin 970 قدرةً حاسوبية مقدارها 1.92 تيرافلوب/ثانية (وحدة لقياس قدرة المعالجات)، أي ما يعادل ثلاثة أضعاف القدرة الحاسوبية التي يوفرها المعالج الرسومي في شريحة Kirin 960 للسنة الماضية.

نشوان نيوز - متابعات