[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

منظمة الصحة تعلن استعدادها لحملة تلقيح ضد الكوليرا في اليمن

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الإثنين، استعدادها لبدء حملة تلقيح ضد الكوليرا في اليمن حيث أدى هذا الوباء إلى وفاة 2090 شخصا.

وقال الدكتور دومينيك لوغروس، المسؤول عن التصدى للكوليرا في دائرة الأمراض المعدية والأوبئة في منظمة الصحة العالمية "نجري مفاوضات معهم (المسؤولون اليمنيون) لمحاولة اقناعهم"، حسب ما ذكرت وكالة فرانس برس.

وأضاف في مؤتمر صحفى عقده في جنيف "الفكرة هي ان نبدأ بحملة متواضعة نسبياً، ونرى كيف تجري الأمور والنتائج، حتى نمضى بعد ذلك قدما في حملات اكبر".

وقبل أشهر، قدم اليمنيون طلباً إلى منظمة الصحة العالمية لإرسال لقاحات. وقال لوغروس ان "اللقاحات (مليون جرعة) شحنت في يونيو"، لكنهم "غيروا رأيهم في نهاية المطاف، لذلك اعدنا توزيع الجرعات في جنوب السودان والصومال".

وكشف أيضاً أن شكوك السلطات اليمنية حيال اللقاح ضد الكوليرا لم تكن قليلة.

وأوضح أنها قرارات تبين أنها "صعبة في كل البلدان عمليا. أنه مرض عادة ما يتم التحكم فيه من خلال مراقبة مياه الشرب، واذ باللقاح يشكل عملية تدخل جديدة"، مضيفاً "بمجرد ان ينخرط البلد في استخدام اللقاح، سرعان ما يرى النتائج التى عادة ما تكون لافتة".

وأدى إنهيار البنى التحتية في اليمن بعد أكثر من سنتين من الحرب الأهلية، إلى تفشى أكبر وباء للكوليرا في العالم.

وأحصى في اليمن نحو 690 ألف حالة مشبوهة، كما يقول لوغروس، الذي لم يشأ تقديم أي توقعات حول تطور الوضع. وتقول اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن عدد الحالات المشبوهة قد يناهز 850 الفا حتى نهاية السنة.

وتقدر منظمة الصحة العالمية متوسط الوفيات الناجمة عن الكوليرا في العالم سنويا بـ95 الفا، من اجم إلى تسعة ملايين حالة مشبوهة. ومعظم هذه الحالات تسجل في الهند وبنغلادش. وتأمل المنظمة في ان يتراجع إلى 90% عدد الوفيات الناجمة عن الكوليرا في العالم في 2030، بفضل استراتيجية جديدة ستطرح مطلع اكتوبر.

وجرعتان من اللقاح ضروريتان لتأمين حماية كاملة. إلا أن منظمة الصحة العالمية تعتبر أنه يمكن الاكتفاء بجرعة واحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى