[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

2.6 مليار دولار لإعادة إعمار القطاع الصحي في اليمن

أفاد تقرير لوزارة التخطيط والتعاون الدولي في اليمن، أن إعادة إعمار القطاع الصحي يحتاج إلى نحو 2.6 مليار دولار بعدما أصبح من القطاعات الأكثر هشاشة، بسبب الصراع المتواصل.

وأشار التقرير، وفقاً لموقع صحيفة العربي الجديد، إلى أن المرافق الصحية تعرضت لأضرار مباشرة ومختلفة، بينها تعرض حو إلى 27 في المائة من أصل 301 مرفق صحي في مدن صنعاء وعدن وتعز وزنجبار، لأضرار ودمار.
وأوضح التقرير، أن 36 في المائة من المستشفيات العامة والخاصة والتعليمية متضررة أو مدمرة، "كما تعرض 16 في المائة من المراكز الصحية و21 من الوحدات والمكاتب الصحية لأضرار أو دمار. لافتاً إلى أن الدمار، مع غياب الكهرباء، ونقص الأدوية والتجهيزات الطبية، وغياب نفقات التشغيل، وتوقف مرتبات أكثر من 52 ألف عامل صحي، خلال الشهور الماضية، أضر بشدة بتقديم الخدمات الصحية.
وحسب التقرير، فإن النظام الصحي في 16 من أصل 22 محافظة يمنية، يعمل بأقل من نصف طاقته، ومن أصل 3507 مرافق صحية يوجد نحو 45 في المائة فقط تعمل بطاقتها الكاملة، بينما 38 في المائة من هذه المرافق تعمل جزئياً، و17 في المائة لا تعمل كلياً، وأن 6 من بين كل 10 مرافق صحية غير قادرة على تقديم خدمات صحة الطفل بصورة كاملة.

زر الذهاب إلى الأعلى