[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

وزارة التعليم العالي بصنعاء تحذر من التسجيل خارج إطار البوابة الإلكترونية

أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في اليمن أن التسجيل والقبول في كافة الجامعات والكليات والأكاديميات الأهلية للعام 2018/2017م يتم حصراً عبر البوابة الالكترونية للقبول الموحد عبر الإنترنت (في الجامعات والتخصصات المعتمدة فيها فقط ).

ونبهت الوزارة إلى أن أي طالب سيقبل خارج اطار البوابة الالكترونية يعتبر مفصولاً وستتحمل الجامعة مسؤولية المخالفة والتبعات القانونية المترتبة عليها بما فيها تعويض الطلاب ودفع الغرامات المقررة وفقاً للقانون.

وحذرت الوزارة في بلاغ صحفي وزعته على وسائل الاعلام: جميع الطلاب والطالبات وأولياء أمورهم من الالتحاق في اي جامعة أو تخصص تم اغلاقة من قبل الوزارة وعدم التسجيل في اي جامعة خارج اطار البوابة الالكترونية. منوهة إلى أنها أوقفت بشكل نهائي كافة مكاتب التنسيق المنتشرة في عدد من المديريات والمحافظات وكذلك برامج التعليم عن بعد والتعليم المفتوح في الداخل والخارج نظراً للمخالفات القانونية لتلك المكاتب والبرامج , وعدم استيفائها الشروط والمتطلبات القانونية لتقديم تعليم جامعي حقيقي وفق الأسس والمعايير الاكاديمية حيث يغلب على معظمها طابع الربحية والمتاجرة بالشهادات الجامعية دون أدنى حصيلة علمية ومعرفية.

وأوضحت الوزارة ان التسجيل والقبول لهذا العام موقوف نهائياً في برامج الدراسات العليا في كافة الجامعات والأكاديميات الأهلية دون استثناء بما فيها البرامج المشتركة مع جامعات خارجية عربية أو أجنبية إلى حين الانتهاء من التقييم عبر مجلس الاعتماد الأكاديمي وإعلان نتائجه وإصدار تراخيص جديده للجامعات المرخص لها بالتدريس .

واهابت وزارة التعليم العالي بالطلاب والطالبات وأولياء الأمور عدم الالتفات إلى الإعلانات المظللة التي تنشرها بعض الجامعات والكليات المخالفة أو التي صدرت قرارات بإغلاقها أو بإغلاق بعض فروعها وبرامجها لمخالفتها للقانون.

ونبهت الوزارة إلى حرصها الكبير على دعم المستثمرين في مجال التعليم العالي وتوفير كافة مقومات نجاحه وتطوره إلا أنها دعت في ذات الوقت ملاك ومؤسسي الجامعات الخاصة ادراك أن الاستثمار في مجال التعليم العالي هو أهم وأخطر أنواع الاستثمار على الاطلاق , كونه استثمار في بناء البشر ويتعلق بحياة الناس ومستقبلهم باعتبار ان التعليم يمثل الركيزة الأساسية لبناء الدول وتطور الشعوب وتقدمها وازدهارها.

زر الذهاب إلى الأعلى