[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

الأمم المتحدة تحذر من استمرار تدفق اللاجئين على اليمن

حذرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أمس الخميس، من أن اللاجئين الوافدين من بلدان القرن الإفريقي يستمرون في التدفق نحو اليمن رغم الحرب.

وقالت المنظمة، نقلته وكالة الأناضول، إنها "لن تطلب مطلقًا من الناس عدم الهجرة"، لكن عليهم أن "يكونوا على علم تام بالمخاطر التي ستواجههم على الطريق".

ونوّهت إلى أنه رغم الحرب "اختار أكثر من 117 ألف شخص العبور من القرن الإفريقي إلى هذا البلد (اليمن)، العام الماضي، وخاطروا بحياتهم على أيدي المهربين".

وأشارت المنظمة إلى "استمرار حركة مرور اللاجئين نحو اليمن العام الجاري".

وأوضحت أن "معظم اللاجئين يتجهون إلى اليمن على أمل استخدامه كنقطة عبور لمواصلة الطريق نحو دول الخليج أو حتى أوروبا بحثا عن فرصة عمل أو اللجوء".

ولفتت إلى أن "الكثير من اللاجئين ليسوا على علم بالمخاطر التي سيواجهونها أثناء الرحلة"، وأنهم يتعرّضون للخداع من قبل المهربين.

وعن أبرز المخاطر التي تواجه اللاجئين، بينت المنظمة إلى أنهم قد يتعرضون لدفعهم إلى البحر بالقوة بالقرب من الشواطئ اليمنية، وقد يتعرضون لمعاملة سيئة من قبل الشبكات الإجرامية، وأخذهم كرهائن للحصول على فدية.

وأشارت المنظمة إلى أنها ستطلق حملة إقليمية واسعة في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، تستهدف بلدان القرن الإفريقي للتوعية بخطورة الواقع القاتم الذي يواجهه الناس عند الذهاب إلى اليمن.

وتشير بيانات منظمة الهجرة الدولية، إلى أن أكثر من 55 ألف مهاجر عبروا البحر من القرن الإفريقي نحو اليمن، منذ مطلع العام الجاري.

 

زر الذهاب إلى الأعلى