[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رياضة

كريستيانو أفضل لاعب في العالم وزيدان مدرب العام 2017

تفوق النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو على الجميع، وتوج بجائزة "الأفضل" في العالم لعام 2017، بعدما أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم الإثنين عن الفائز في الحفل الكبير الذي نظمه في العاصمة البريطانية لندن لينال الجائزة للعام الثاني على التوالي، بعد تتويجه مع فريقه ريال مدريد الإسباني بلقبي الليغا ودوري أبطال أوروبا إضافة لكأس السوبر الأوروبي والسوبر الإسباني على التوالي.

وحصد النجم البرتغالي، الذي أضحى عدد ألقابه مساويا لنظيره الأرجنتيني ليونيل ميسي لخمس مرات (رقم قياسي)، أعلى نسبة تصويت في الاستفتاء الذي شارك فيه قادة المنتخبات العالمية ومدربو المنتخبات ومجموعة من الشخصيات المنتقاة من وسائل الإعلام والجماهير، ليتربع على عرش اللاعبين الأفضل في العالم، وتسلم الجائزة من الأسطورتين البرازيلي رونالدو، والأرجنتيني أرماندو دييغو مارادونا.

وتفوق "صاروخ ماديرا" من جديد على النجم ميسي لاعب برشلونة، بعدما فاز بالجائزة ذاتها أيضا العام الماضي، وهي التي انفصلت حينها عن جائزة "الكرة الذهبية" التي تقدمها صحيفة "فرانس فوتبول" الفرنسية، كما تفوق على النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا ثالث المرشحين للجائزة نفسها.

وعبر رونالدو (32 عاما) الذي تُوج بالجائزة المرموقة ذاتها العام الماضي بعد قيادته منتخب بلاده البرتغال إلى بطولة أوروبا 2016 وريال مدريد إلى دوري أبطال أوروبا أيضا عن سعادته بالفوز باللقب، وهو الذي كان أبرز المرشحين هذه المرة للفوز به بعد أدائه المبهر مع ريال مدريد.

وعلى صعيد المدربين فقد نال المدرب ونجم كرة القدم الفرنسية السابق، زين الدين زيدان لقب أفضل مدرب في العالم، بعدما قاد ريال مدريد إلى لقب الدوري الإسباني ومسابقة دوري أبطال أوروبا، ليتفوق على كل من الإيطالي أنطونيو كونتي الذي توج بلقب الدوري الإنكليزي في موسمه الأول مع تشلسي، وكذلك ماسيميليانو أليغري الذي قاد يوفنتوس إلى الثنائية المحلية (الدوري والكأس) للموسم الثالث على التوالي ونهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا، حيث سلم رانييري "حامل اللقب العام الماضي" كأس الأفضل لزيدان.

وتوج الحارس الإيطالي جانلويجي بوفون حامي عرين شباك فريق يوفنتوس والآزوري بجائزة أفضل حارس مرمى في العالم، ليتفوق على نظيريه الكوستاريكي كيلور نافاس (ريال مدريد) والألماني مانويل نوير (بايرن ميونيخ) بعد الأداء الرائع مع اليوفي خلال العام.

وفي تشكيلة "فيفا" لفريق العام، سيطر ريال مدريد على الأسماء بشكل كبير، بعد وجود خمسة لاعبين من الفريق الملكي مقابل ثلاثة من برشلونة غريمه التقليدي، حيث ضمت التشكيلة الحارس جانلويجي بوفون، وفي الدفاع سيرجيو راموس، ليوناردو بونوتشي، داني ألفيش، مارسيلو، وفي خط الوسط توني كروس، ومودريتش وأنييستا، وفي الهجوم الثلاثي رونالدو وميسي ونيمار.

ولدى السيدات حققت اللاعبة الهولندية لييكي مارتنس (روزنغارد السويدي/برشلونة الإسباني) جائزة أفضل لاعبة في العالم متفوقة على الفنزويلية دينيا كاستيانوس (سانتا كلاريتا ليو هيت) والأميركية كارلي لويد (هيوستن داش).

وفي بقية فئات الجوائز نالت جماهير فريق سيلتيك الأسكتلندي جائزة أفضل المشجعين بفضل "تيفو" مذهل لتكريم فريقهم، متفوقين على نظرائهم جماهير بوروسيا دورتموند الألماني، وكذلك جماهير إف سي كوبنهاغن الدنماركي.

فيما نالت المدربة الهولندية سارينا فيغمان، مدربة المنتخب الهولندي الفائز بيورو السيدات جائزة أفضل مدربة، متفوقة على الدنماركي نيلز نيلسن (المنتخب الدنماركي) والفرنسي جيرار بريشور (أولمبيك ليون) وقدم الاتحاد الدولي جائزة "فيفا" للعب النظيف أو الروح الرياضية للاعب التوغولي فرنسيس كوني الذي ساهم في إنقاذ حياة حارس مرمى سقط بسبب الإصابة وكاد يفقد حياته.

زر الذهاب إلى الأعلى