[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

الولايات المتحدة تعيد فتح باب اللجوء إليها باستثناء مواطني 11 دولة بينها اليمن

أعلنت الإدارة الأمريكية، عن فتحها باب اللجوء مجدداً إلى الولايات المتحدة، باستثناء مواطني 11 دولة بينها اليمن.

وحسب وكالة الأناضول، يأتي ذلك عقب انتهاء فترة 120 يوماً (انتهت أمس)، كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أوقف خلالها تدفق اللاجئين إلى بلاده خلالها، من أجل مراجعة الإجراءات الأمنية لقبولهم.
وجاء قرار إعادة فتح باب اللجوء، في بيان صادر عن وزاررة الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، اطلع عليه مراسل الأناضول.
ولم يذكر البيان الدول الـ11 المستثناة من قرار قبول اللاجئين، غير أن وسائل إعلام أمريكية، نقلت عن مصادر لم تسمها، أن تلك الدول هي مصر، إيران، العراق، ليبيا، مالي، كوريا الشمالية، الصومال، جنوب السودان، السودان، سوريا، اليمن.
وقال البيان إن "وزارتي الخارجية والأمن الوطني، ومكتب مدير الاستخبارات الوطنية، توصلت مجتمعة إلى أن عملية تعزيز التدقيق والتحري لبرنامج قبول اللاجئين في الولايات المتحدة كاف بشكل عام لضمان أمن الولايات المتحدة".

وأشار البيان إلى أن مسؤولي المؤسسات الفيدرالية الثلاث، أعلنوا كنتيجة لهذا الاستنتاج "إمكانية عودة ذلك البرنامج (اللجوء)"، مع توصية بحاجة اللاجئين مواطني 11 دولة إلى "مراجعة إضافية عميقة".
وأوضح البيان أن هذه الدول الـ11 التي تم وصفها في وقت سابق بأنها "تشكل احتمالات أعلى في مستويات الخطر"، سيتم السماح باستقبال لاجئيهم "بعد فترة مراجعة تستغرق 90 يوماً"، وستتم المراجعة لكل دولة على حدة.
وكان ترامب، قد أوقف قبول اللاجئين بشكل عام، لمدة 120 يوماً، في أمر تنفيذي أصدره بعد أسبوع من تسلمه مهام منصبه في 20 يناير/ كانون الثاني الماضي، إلا أن محكمة فيدرالية نجحت في وقف هذا الأمر التنفيذي آنذاك.
لكن في يونيو/حزيران الماضي، أقرت المحكمة العليا (أعلى هيئة قضائية في البلاد)، أن هذا الأمر التنفيذي من صلاحيات ترامب، ليتم تنفيذه قبل أن تنتهي، أمس، مهلة الـ120 يوما.

زر الذهاب إلى الأعلى