[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

المبعوث الأممي ولد الشيخ: 3 ركائز مقترحات جديدة في اليمن.. النص

المبعوث الأممي ولد الشيخ يعلن عن 3 ركائز مقترحات جديدة للمفاوضات في اليمن.. النص

أعلنت المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد اليوم، أنه اختتم زيارة إلى الرياض دامت اربعة ايام، التقى خلالها مسؤولين يمنيين وسعوديين.
وقال ولد الشيخ في بيان أصدره الليلة واطلع نشوان نيوز على نسخة منه، إنه التقى الرئيس عبد ربه منصور هادي ووزير الخارجية عبد الملك المخلافي وناقش معهما جهوده لإعادة جمع الأطراف للتوصّل إلى حلّ شامل. تتضمّن هذه الجهود خطوات من شأنها أن تتناول حاجات اليمنيين الانسانية الطارئة وتقدّم تدابير لبناء الثقة.
وقال المبعوث الخاص: "إنّنا ننظر حالياً في خطوات يمكن أن يتّخذها كلّ طرف لاستعادة الثقة والمضي قدماً للتوصّل إلى تسوية تفاوضية قابلة للاستمرار. تقوم هذه الخطوات على ثلاث ركائز مقترحات جديدة: اعادة العمل بوقف العمليات العدائية، تطبيق تدابير محدّدة لبناء الثقة من شأنها التخفيف من المعاناة الانسانية، والعودة إلى طاولة المفاوضات بهدف التوصّل إلى اتفاق سلام شامل."
وأضاف أنه في المملكة العربية السعودية، التقى المبعوث الخاص ايضاً بوزير الخارجية السعودية الاستاذ عادل الجبير، وا مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد ساترفيلد. كما تباحث في مستجدات الملف اليمني مع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني وأعضاء من البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى اليمن.
وأشار المبعوث الخاص إلى أنّ "النزاع اليمن هو في الأساس نزاع سياسي لذلك لا يمكن حلّه إلاّ بالمفاوضات السياسية. نحن نكثف الجهود حاليا مع كافة الأطراف لتأمين الظروف التي من شأنها إعادتهم إلى مفاوضات ثنائية جدية". وأضاف قائلاً: "لا بدّ من وضع حدّ لهذه المعاناة الكبيرة. وختم "إنّني أدعو جميع الأطراف إلى تقديم التنازلات الضرورية التي يمكن ان تساعد على تمهيد الطريق لسلام طويل الأمد، كما أدعو المجتمع الدولي إلى توحيد الجهود ودعم هذه المقترحات التي سوف تخفف من معاناة الشعب اليمني."

زر الذهاب إلى الأعلى