[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

الكويت تدرج 11 شخصاً وكيانين من اليمن كداعمين للإرهاب

أعلنت الكويت، مساء اليوم الخميس، تصنيف 11 شخصا وكيانين في اليمن، ممولين وداعمين لتنظيمي "القاعدة" و"داعش" الإرهابيين.

ونقلت وكالة "كونا" الكويتية الرسمية، عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، لم تسمه، أن لجنة مكافحة الإرهاب بالكويت، أدرجت كيانين و11 شخصا ‏قادة وممولين وداعمين لتنظيمي "‏القاعدة" و"داعش" في اليمن على القائمة المحلية لممولي وداعمي الإرهاب.

ووفقا للخارجية، فإن الكيانين الذين أدرجتهما على لائحة ممولي وداعمي الإرهاب هما "جمعية الرحمة الخيرية" و"سوبر ماركت الخير" (مقرهما اليمن).

وذكرت الخارجية، أن الـ11 شخصا من الجنسية اليمنية هم، نايف صالح سالم القيسي (محافظ سابق)، وعبد الوهاب محمد عبد الوهاب الحميقاني (أمين عام حزب الرشاد السلفي)، وهاشم محسن عيدروس (قيادي في حزب الإصلاح)، ونشوان العدني (مسؤول داعش في اليمن)، وخالد عبد الله صالح المرفدي، وسيف عبدالرب سالم الحيشي (يملك سلسلة متاجر كبرى).

كما ضمت القائمة، عادل عبده فاري عثمان الذهباني (في إشارة إلى القيادي السلفي عادل عبده فارع الذي يقود ما يعرف بكتائب أبي العباس)، ورضوان محمد حسن قنان، ووالي نشوان اليافعي، وخالد سعيد غابش العبيدي، وبلال علي الوافي.

وتم الإجراء بالتزامن مع وزارة الخارجية الأمريكية، لكن القوائم اختلفت من دولة إلى أخرى.

والكويت هي خامس دولة خليجية تقوم بهذا الإجراء، بعد السعودية والبحرين وقطر والإمارات، التي اتخذت، أمس الأربعاء، القرار ذاته.

وتطابقت السعودية وقطر والبحرين والكويت في إدراج كيانين و11 شخصا، فيما أدرجت الإمارات 10 أشخاص وكيان واحد، حيث استبعدت أمين عام حزب الرشاد السلفي عبد الوهاب الحميقاني، ربما لإدراجه في لائحة سابقة، كما تم استبعاد جمعية "الرحمة الخيرية" من القائمة الأخيرة.

وكانت القائمة الأمريكية هي الأقل، بإدراج 8 أشخاص وكيان واحد، حيث استبعدت واشنطن "عبدالوهاب الحميقاني، ونايف القيسي، وهاشم عيدروس"، بالإضافة إلى استبعاد "جمعية الرحمة"، وقد يكون السبب إدراجهم منذ وقت سابق.

زر الذهاب إلى الأعلى