[esi views ttl="1"]
رئيسية

خطة أوباما للانسحاب من العراق

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس الجمعة جدولا زمنيا لانهاء العمليات القتالية الأمريكية في العراق في نقطة تحول هامة في الحرب التي بدأت قبل ست سنوات.

وفيما يلي بعض تفاصيل الخطة التي أعلنها أوباما في كامب ليجون وهي قاعدة لمشاة البحرية الأمريكية في نورث كارولاينا.

- ستنتهي المهمة القتالية الأمريكية في العراق بحلول 31 اغسطس اب عام 2010 لكن ستبقى قوة تتراوح بين 30 ألفا و50 ألف جندي لتدريب واعداد القوات العراقية وحماية مشاريع الاعمار المدنية وحماية المشاريع الدولية وأعضاء السلك الدبلوماسي.

- جزء من هذه القوة ولم يكشف المسؤولون عن حجمه سيقوم بعمليات لمكافحة الارهاب سواء وحده أو مع قوات الامن العراقية .

وقعت الولايات المتحدة اتفاقية امنية مع العراق حددت 31 ديسمبر كانون الاول عام 2011 موعدا لانسحاب كل القوات الأمريكية.

وقال أوباما ان الولايات المتحدة ملتزمة بسحب كل القوات الأمريكية من العراق بحلول هذا التاريخ.
قال مسؤولون في الادارة الأمريكية ان الجدول الزمني للانسحاب على مدى 19 شهرا ليس قرارا سياسيا وأنه في الحقيقة توصية من وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس والاميرال مايك مولن رئيس هيئة الاركان المشتركة وغيرهما من القادة العسكريين وان رايموند اوديرنو قائد القوات الأمريكية في العراق يريد أن يضمن أن يكون لديه ما يكفي من قوات أثناء الانتخابات الوطنية المقررة في العراق في ديسمبر كانون الاول وخلال أحداث هامة أخرى عامي 2009 و2010.

- ستترك وتيرة الانسحاب ليحددها القادة الميدانيون لكن المسؤولين أكدوا ان قدرة الولايات المتحدة على زيادة قواتها في أفغانستان وهو ما تريد ان تفعله رهن بسرعة سحب القوات الأمريكية من العراق.

- سيصاحب خفض القوات جهود دبلوماسية متسارعة يشارك فيها لاعبون اقليميون وان كان المسؤولون لم يذكروا إيران تحديدا كما سيطلب من زعماء العراق التعامل مع قضايا سياسية وان كانت قادرة على اشعال صراع أهلي.

___________
رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى