[esi views ttl="1"]
من الأرشيف

إيطاليا تقترح إنشاء مجموعة من الدول الصديقة لليمن

اقترح وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني إنشاء "مجموعة من الدول الصديقة لليمن" من أجل التعاون فيما بينهم ومع السلطات اليمنية بهدف تعزيز قدرات هذا البلد في المجال الأمني.

وذكر المتحدث الرسمي باسم الخارجية الايطالية ماوريتسو مساري أن فراتيني سيطرح هذا الاقتراح رسميا على نظرائه في الاتحاد الأوروبي في المؤتمر الذي سيعقد في الثامن والعشرين من الشهر الجاري في لندن لمناقشة الأوضاع في اليمن.

ونقلت وكالة "آكي" عن مساري قوله: "إن الهدف من الاقتراح هو مساعدة السلطات في صنعاء على تحسين السيطرة الأمنية دون الإخلال بمبدأ مسؤولية كل بلد عن أمنه الذاتي".

ويذكر أن صنعاء كانت قد أكدت رفضها أي تدخل مباشر لقوات أجنبية في مكافحتها لتنظيم "القاعدة"، معتبرة أن ذلك من شأنه أن يقوي التنظيم. وشددت في الوقت ذاته على أهمية دعم اليمن في التدريب والتأهيل وتقديم الأسلحة لوحدات مكافحة الإرهاب.

وقال نائب رئيس الوزراء اليمني رشاد العليمي أمس إن أي تدخل عسكري أمريكي مباشر يمكن أن يقوي تنظيم "القاعدة". وأضاف: "بما أن "القاعدة" تنظيم عالمي يهدد الاستقرار الدولي فبالتالي لا بد من أن يكون هناك تعاون بيننا وبين كافة دول العالم وعلى رأسها الولايات المتحدة".

زر الذهاب إلى الأعلى