[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

أسامة بن لادن يعلن مسؤوليته عن محاولة تفجير طائرة أمريكية

تبنى زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن في شريط صوتي جديد بثته قناة الجزيرة الاخبارية ولم يتم التأكد من صحته محاولة تفجير الطائرة الأمريكية في ديترويت يوم عيد الميلاد في ديسمبر/ كانون الاول الماضي.

وبالاضافة إلى تبني تنظيم القاعدة لهذا الهجوم حذر بن لادن "الولايات المتحدة من المزيد من الهجمات في حال استمرت بدعمها لاسرائيل".

واضاف بن لادن: "لو كان بالامكان ايصال رسائلنا من خلال الكلام لما كنا ارسلناها في الطائرات".

وتابع زعيم القاعدة قائلا: "الرسالة التي وصلتكم عبر محاولة البطل النيجيري عمر فاروق عبد المطلب ليست الا تثبيتا لرسائلنا السابقة التي حملها ابطال سبتمبر/ ايلول 2001".

يذكر ان عبد المطلب قد اتهم بمحاولة تفجير طائرة دلتا الأمريكية بينما كانت تقترب من مدينة ديترويت قادمة من امستردام يوم عيد الميلاد، ولكن القنبلة التي كانت مخبأة في ملابسه الداخلية لم تنفجر.

من اسامة لاوباما

واعترف عبد المطلب انه تلقى التدريب على ايدي افراد من تنظيم القاعدة في اليمن.

وجاء في الشريط ان "الرسالة هي من اسامة إلى اوباما"، متوجها مباشرة للأمريكيين قائلا: "من غير العادل ان تتمتعوا بحياة آمنة في الوقت الذي يتعذب فيه اخوتكم في غزة فهجماتنا ستستمر طالما يستمر دعمكم لاسرائيل".

وختم بالقول ان "أمريكا لن تنعم بالامن والاستقرار طالما لا امن واستقرار في فلسطين".

وفي ردة فعل اولى على الشريط قال الناطق باسم الحكومة الاسرائيلية آندي ديفيد ان "لا جديد في ما يحمله الشريط لان الارهابيين لم يغيروا اسلوبهم في محاولة ايجاد اسباب تبرر ما يقومون به".

ويعتقد ان الرسالة الاخيرة التي وردت من بن لادن كانت في 10 سبتمبر/ ايلول الماضي توجه فيها إلى اوباما قائلا ان "لا سلطة لديه لوقف الحرب في العراق وافغانستان".

وقبل ذلك جاء شريط آخر في يونيو/ حزيران الماضي اتهم فيه ين لادن اوباما بتغذية مشاعر العداء ضد الولايات المتحدة في باكستان.

الا ان آخر شريط مصور لبن لادن كان في سبتمبر/ ايلول 2007 حيث علق حينها على انتخاب نيكولا ساركوزي رئيسا لفرنسا وتولي جوردون براون رئاسة الحكومة البريطانية.

زر الذهاب إلى الأعلى